بوابة الجيل الجديد

السبت,29 أبريل , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
حوارات وتحقيقات

بالفيديو .. حوار مع ساره جوهري صاحبة مبادرة "الصم وضعاف السمع"

7:46 PM _ تم النشر فى الثلاثاء,18 أبريل , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/73652.jpeg
حوار ألاء محمد

في حوار خاص لموقع رحاب اف ام (بوابة الجيل الجديد)، مع صاحبة مبادره " قرب مني أنا أصم " ساره صفوت الجوهري ، والتي نشأت لأبوين من الصم والبكم، أو كما تطلق عليهم "الصم وضعاف السمع" مشيرة إلى أن هذه التسمية هي الأصح لأنهم وبحسب قولها" بيعرفوا يزعقوا وبيعرفوا يطلع منهم صوت لكن بكم دي يعني مابينطقش" وتتمنى تعميمها بدلًا من استخدام لفظ "البكم".

وخلال اللقاء عبرت ساره عن سعادة والدتها بعد مشاهدة الفيديوهات وقالت "الفرحة في عين أمي كانت كفاية".. هكذا عبّرت سارة عن سعادة والدتها بعد مشاهدة الفيديوهات وصرحت بأن شريحة الصم وضعاف السمع هي شريحة كبيرة في المجتمع تحتاج إلى من يفهمها ويتعامل معها بدون قيود .

وكشفت " ساره " عن سبب اتجاهها لهذا المجال أن والديها أصبحا أصماء بعد أن أصيبا بمرض الحمى الشوكية، ففقد كل منهما سمعه وصوته، وأصبحا يتعاملان بلغة الإشارة فقط لتصبح هي مترجمتهما الخاصة، فكانت تذهب مع والدتها للمعرض، حيث كانت أمها تعمل فنانة تشكيلية .

وأضافت أن السبب الأساسي في رغبتها تعليم الناس لغة الإشارة هو والدها، موضحة أن والدها توفى بسبب عدم قدرته على توصيل ما يعانيه للطبيب، قائلة: "عملتها علشان والدي وعشان ناس كتير أوي من الصم توفوا ولسه بيتوفوا ومابيقدروش يوصلوا تعبهم".

ويذكر أن ساره قامت بترجمة العديد من الأغاني بلغة الإشاره وعلي رأسهم " تحيا مصر ، نشيد العاشقين ، صلي ع النبي وتبسم ، شكرا يا أمي ، أنا الصاحب " وغيرها من الأغاني .


شاهد الحوار ..