بوابة الجيل الجديد

الأحد,16 يونيو , 2019

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
اقتصاد

استقرار الدولار الجمركي أنقذ الأسواق من زيادات سعرية جديدة

2:20 PM _ تم النشر فى الخميس,10 يناير , 2019

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/97243.jpg
رحاب اف ام

قلل تجار ومستوردون من أثار ارتفاع سعر بيع وشراء الدولار في البنوك قرشا، مؤكدين أن استقرار الدولار الجمركي أنقذ الأسواق من زيادات سعرية جديدة وانعكس على مزيد من حالة الهدوء بحركة الاستيراد.

وكان الدولار ارتفع، أمس الثلاثاء، بقيمة قرش في عدد من البنوك ليباع في البنك الأهلي بـ17.89 جنيها و17.79 للشراء في البنك الأهلي المصري، فيما أبقى وزير المالية الدولار الجمركي عند 16 جنيها لفترة قدرها البعض بالسنة.

وأكد حمدي النجار، رئيس الشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية، أن استمرار تثبيت السعر مهم جدًا في التعاملات لدى المستوردين، حيث يسهم في تقليل الأعباء عليهم وسهولة حساب عمليات الربح والخسارة، ما يؤدي إلى شعورهم بالاستقرار، حيث ينعكس هذا الاستقرار على سهولة تسعير السلعة واختفاء ظاهرة وجود أكثر من سعر للسلعة الواحدة.

وأشار إلى أن سعر الدولار الجمركي يكون منخفضا بنسبة 10% من سعره في السوق المصرفية، موضحا أن الدولار الجمركي يحدد قيمة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، وقيمة الرسوم المفروضة عليها.

وأضاف أن تثبيت سعر الدولار الجمركي يمتص أي زيادة في سعر الدولار، كذلك يسهم في وفرة السلع في الأسواق المحلية لتكون متوافرة للمستهلكين بالأسعار المناسبة، كما أن ضعف القوة الشرائية وزيادة المنافسة الشرسة بين التجار أيضا عوامل قوية لثبات الأسعار.

ومن جهته، قال سيد النواوي نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة، إن ثبات سعر الدولار الجمركي، له دلالة واضحة على مدى تعافي الاقتصاد المصري خلال الفترة الماضية، وتعافي موارد الاقتصاد الرئيسية وتخفيض سعر السلع المستوردة.

وقال إنه بالرغم من ثبات سعر الدولار الجمركي وخفضه بنسبة عن سعر الصرف بالبنوك، فإن هناك أعباء إضافية تسهم في رفع سعر المنتج النهائي في الأسواق، وهي زيادة تكلفة النقل والكهرباء وأجور العاملين.

ويرى النواوي أن ثبات سعر الدولار الجمركي لا يعني انخفاض الأسعار، بينما يعني استقرارها، مضيفًا أن الدولة تسير في الإجراءات الاقتصادية على المسار الصحيح لتحسين المستوى الاقتصادي للمواطنين وللدولة بشكل عام.