بوابة الجيل الجديد

الجمعة,19 أبريل , 2019

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
حياة وعلاقات

علامات تدلّ على أنكِ في علاقة غير متكافئة

6:02 AM _ تم النشر فى الثلاثاء,01 يناير , 2019

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/96909.jpg
رحاب اف ام

الزواج علاقة مشاركة، من المهم أن يكون هناك عدالة وتوازن في السلطة بين الطرفين، حتى يتوفر الاحترام، والمشاركة في اتخاذ القرارات.

أما اختلال توازن السلطة في العلاقة، فإنه يؤدي إلى انفراد أحد الطرفين بالقرارات، وبالتالي تصبح العلاقة غير صحية، وتزداد الخلافات بين الزوجين. وإليكِ علامات تدل على أن زوجك متسلّط، وأنكِ في علاقة غير متكافئة السلطة،

- طرف واحد يتخذ جميع القرارات

إن وجدتِ أن زوجك فقط هو من يتخذ جميع القرارات، من أهمها مثل الانتقال إلى منزل، أو بلد آخر، وحتى أبسطها مثل اختيار مكان تناول العشاء.

- تشعرين بالوحدة

العلاقة الصحية يشعر فيها الطرفان بالاهتمام والتقدير، إن كنتِ تشعرين أنكِ مُهمَلة وأنّ زوجك يتعمّد إلغاء وجودك للدرجة التي تشعرك بالوحدة، بالإضافة إلى شعورك بعدم الاستقلال، فإن هذا دليل على عدم تكافؤ السلطة في العلاقة.

- أنتِ منتقِدة طول الوقت

لا يتعلق الأمر بملاحظات زوجك لتحسين الأمور، ولكنه ينتقدك طول الوقت، وقد يصل الأمر للازدراء، هذا يشعرك بعدم الأمان، ويفقدك الثقة بقراراتك وأفكارك، ويزيد اختلال موازين السلطة في العلاقة.

- أنتِ وحدك تحاولين معالجة نقاط الضعف في العلاقة

إن لاحظتِ أن زوجك لا يكترث لنقاط الضعف في العلاقة، وأن عليكِ إثارة النقاش للوصول إلى حلول، وإلا فستُترك المشاكل لتزيد.

- زوجك لا يخطئ

من أبرز مظاهر التسلّط في العلاقة هو أن يشعر أحد الطرفين بالقوة والتفوق على الآخر، حتى أنه لا يقبل أن يكون هو المخطئ في أي مشكلة، ولا يعتذر أبداً.

العلاقة الصحية المتوازنة يكون فيها الطرفان على قدر من الشجاعة والمسؤولية للاعتراف بالخطأ والاعتذار للآخر.

- العلاقة تدور حول عالمه

كل مواعيدكما تتحدد حسب أنشطة زوجك فقط، هذا دليل على عدم التوازن، فالعلاقة الصحية تقوم على استقلالية الطرفين، والتواصل بينهما، واحترام كل منهما لخصوصية الآخر وأنشطته.

- تشعرين بالضغط لإرضائه

طول الوقت تحاولين إرضاءه ولو على حساب راحتك، هذا دليل على أنه يمتلك سلطة أكبر منكِ في العلاقة، أو يشعر بتفوقه عليكِ.

- تخافين من ردّة فعله

تفكرين أكثر من مرة قبل اتخاذ أي قرار لأنكِ خائفة من ردّة فعل زوجك، سواء بتركه لكِ، أو انتقادك، وعموماً فإن الخوف هو أحد أهم العلامات على وجودك في علاقة غير صحية.

- لا يكترث بإرضائك جنسياً

إن كان زوجك يمارس العلاقة الحميمة من أجل إرضاء نفسه فقط، ولا يهتم برغباتك أو شعورك بالرضى.


http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/1079275.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/1079274.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/1079273.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/1079272.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/1079271.jpg