بوابة الجيل الجديد

الأحد,20 يناير , 2019

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
منوعات

كيف تعلّم طفلك الصلاة حسب عمره

9:56 AM _ تم النشر فى الأحد,16 ديسمبر , 2018

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/96165.jpg
كتبت: شيماء حمدى

إنّ أفضل دعاء للأبناء هو أن يمنّ الله عليهم بالالتزام في الصلاة، ولكن تعليم الطفل الصلاة لا يقتصر على الدعاء، وإنما هو طريق طويل من التعليم والصبر.

يجب أن يبدأ في مرحلة مبكرة من عمر الطفل، ولكن لكل مرحلة عمرية خطوات لتعليم الطفل فضل الصلاة، وأهمية الالتزام بها..

1- المرحلة من عمر 3 إلى 5 سنوات

هذه المرحلة يبدأ فيها الطفل بتقليد حركات الوالدين أثناء الصلاة، وهنا تأتي أهمية التزامك بالصلاة، لتكوني قدوة لطفلك منذ نعومة أظافره.

في هذه المرحلة، لا تتدخّلي فيما يؤدّيه الطفل من حركات، اتركيه يقلد البالغين دون محاولة التعديل عليه، فقط يمكنك تحفيظه سوراً قصيرة مثل الإخلاص، والناس، والفاتحة ليتلوها أثناء تقليده حركات الصلاة.

2- المرحلة من عمر 5 إلى 7 سنوات

لا تضغطي على الطفل، فهو لا يزال في مرحلة التعلم، فلا تتوقعي منه الالتزام الكامل بجميع الفروض، وإنما قد يؤدي بعض الفروض ويترك بعضها، يمكن أن تعلّميه أيضاً دعاء صلاة الوتر، فهذا يشجعه على إقامة صلاة العشاء وعدم تفويتها.

3- المرحلة من عمر 7 وحتى 10 سنوات

هنا يجب الإلحاح على الطفل وتحفيزه طول الوقت لأداء الصلاة، وفي هذه المرحلة يجب تذكير الطفل بمواعيد الصلاة، وتشجيعه على القيام. ونجاح الطفل في هذه المرحلة يعني التزامه بالصلاة مستقبلاً، فقط اتبعي النصائح التالية لاجتياز هذه المرحلة في تعليم الصلاة بنجاح..

1.كوني قدوة، وأظهري التزامك بالصلاة في وقتها.
2.اربطي جدول اليوم بمواعيد الصلاة، مثلاً: سنذهب إلى النادي بعد صلاة المغرب، وهكذا..
3.عدم قبول أيّ عذر لتخطّي أحد أوقات الصلاة، سواء كان الطفل مريضاً أو على سفر، فكل حالة لها أحكام دينية لتسهيل الصلاة، لا تركها، مثل جمع وقصر الصلاة أثناء السفر.
3.حفّزي طفلك عن طريق كونه قدوة لزملائه بالتزامه بالصلاة.


نصائح عامة لتعليم الطفل الصلاة:

1.كرّري تعليم الطفل خطوات الوضوء والصلاة، فلن يتمكّن من حفظها من المرة الأولى.
2.نمّي إيمان طفلك عبر تعليمه الأدعية والأذكار طول الوقت، مثل دعاء السفر، أذكار الصباح والمساء، أذكار ما قبل النوم، هكذا يمتلئ عقل الطفل وقلبه بالروحانيات، ويكون أكثر استعداداً للالتزام بالصلاة.
3.استعيني بالقصص الدينية والمواعظ من أجل ترسيخ أهمية الصلاة، وضرورة طاعة أوامر الله.
4.علّمي طفلك الاستقلالية، وتحمّل المسؤولية، والصدق، فهذه الصفات هي التي تضمن التزامه بالصلاة الصحيحة حتى إن لم يكن أمام عينيكِ.
5.اصطحاب الطفل إلى المساجد من أكثر الخطوات فعالية في تعليم الطفل الصلاة، وحبه لها، والتزامه بها مستقبلاً.


في هذه المرحلة يستوعب الطفل الحديث عن أهمية طاعة الله، وفوائد الصلاة، ويمكنك تعليمه خطوات الصلاة الصحيحة، وتعليمه أهمية وكيفية الوضوء قبل الصلاة.

http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/1068485.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/1068484.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/1068483.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/1068482.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/1068481.jpg