بوابة الجيل الجديد

الثلاثاء,11 ديسمبر , 2018

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
بلدنا

مصر تنضم إلى مبادئ كيجالي لحماية المدنيين في عمليات حفظ السلام

1:48 PM _ تم النشر فى الجمعة,16 نوفمبر , 2018

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/95311.jpg
رحاب اف ام

أعلنت وزارة الخارجية اليوم انضمام مصر إلى وثيقة مبادئ كيجالي لحماية المدنيين في عمليات حفظ السلام، وذلك انطلاقاً من إيمانمصر بالدور الريادي الذي تقوم به عمليات حفظ السلام الأممية في تحقيق السلم والأمن والاستقرار، والتزاماتها تجاه قارتها الأفريقيةحيث تتواجد أغلب عمليات حفظ السلام الأممية.

وتؤكد وثيقة مبادئ كيجالي على أهمية جاهزية وأداء قوات حفظ السلام فيما يتعلق بحماية الأبرياء والمدنيين، وهو ما يتماشى معالعقيدة المصرية والجهود التي تبذلها بالفعل وزارتا الدفاع والداخلية في تجهيز وإعداد حفظة السلام المصريين على أعلى مستوى.

كما تعد عمليات حفظ السلام أحد أهم أدوات منظمة الأمم المتحدة في صون السلم والأمن في مناطق النزاعات، وبدأت مساهمة مصرفي تلك العمليات من خلال عملية الأمم المتحدة لحفظ السلام في الكونغو عام 1960. ومنذ ذلك الحين، ساهمت القوات العسكريةوالشرطية المصرية في 38 بعثة لحفظ السلام في حوالي 24 دولة في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا.

الجدير بالذكر أن مصر تحتل حالياً المركز السابع على مستوى العالم ضمن كبرى الدول المساهمة بقوات عسكرية وشرطية في تلكالعمليات، وتحتل المرتبة الثانية بين أكبر المساهمين في العالم بالخبراء العسكريين، وثالث أكبر مساهم بقوات شرطية، والمساهمالعاشر بقوات عسكرية. وتشارك مصر حالياً في 6 بعثات لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وماليوجمهورية أفريقيا الوسطى ودارفور وغيرها من بعثات حفظ السلام.

هذا ويأتي انضمام مصر إلى وثيقة مبادئ كيجالي لمواكبة التطور المفاهيمي والعملياتي في عمليات حفظ السلام، حيث سبق وانضمتمصر إلى وثيقة إعلان الالتزامات المشتركة حول تطوير أداء عمليات حفظ السلام الصادرة عن الأمم المتحدة في سبتمبر 2018،وهو ما يضمن ريادة مصر في هذا المجال وتعزيز مساهماتها كعضو مؤسس للأمم المتحدة في حفظ السلم والأمن الدوليين.