بوابة الجيل الجديد

الثلاثاء,13 نوفمبر , 2018

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
بلدنا

صحف روسيا: زيارة السيسي جيدة من كل النواحي

4:03 PM _ تم النشر فى الأربعاء,17 أكتوبر , 2018

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/94392.jpg
كتبت: شيماء حمدى

أكدت الصحف الروسية الصادرة صباح اليوم الأربعاء أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى روسيا "جيدة من كل النواحي ".

وذكرت "الجريدة الروسية" أن الرئيس السيسي -خلال كلمته أمام مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا للبرلمان)- دعا إلى تعزيز وتطوير العلاقات بين مصر وروسيا في كافة المجالات، بما فيها الاستثمارات وعودة السياحة الروسية إلى المنتجعات المصرية. وأوردت الصحيفة أيضًا من كلمة الرئيس السيسي أمام مجلس الاتحاد الروسي دعوته إلى ضرورة مكافحة الإرهاب وحل النزاعات بالطرق السلمية والدبلوماسية .

ولفتت "الجريدة الروسية" إلى ثناء الرئيس السيسي على تاريخ العلاقات بين موسكو والقاهرة، خاصة إشارته إلى حلول الذكرى الـ 75 في هذا العام لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين .

ونوهت الصحيفة إلى لقاء الرئيس السيسي مع رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالينتينا ماتفيينكو، موضحة أن هذا ليس اللقاء الأول بينهما حيث زارت ماتفيينكو القاهرة العام الماضي والتقت بالرئيس السيسي .

كما أوضحت الصحيفة أهمية المشاريع الواعدة بين البلدين، مركزة على مشروع الضبعة والمنطقة الصناعية الروسية في مصر وغير ذلك من مشاريع محتملة مستقبلًا .

ومن جانبها أشارت صحيفة "نيزافيسيمايا جازيتا" إلى دعوة الرئيس السيسي إلى مكافحة الإرهاب وتطوير العلاقات بين موسكو والقاهرة إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية .

وذكرت "نيزافيسيمايا" أنه ينتظر أن تثمر زيارة السيسي عن توقيع اتفاقيات في مجالات الدفاع والأمن في ظل حقيقة أن مصر تخوض حربًا ضد الإرهاب وتحتاج إلى كل من التكنولوجيا الحديثة والأساليب والتكتيكات الجديدة لمكافحة هذا الشر، وألقت الضوء على التدريبات المشتركة لمكافحة الإرهاب تحت عنوان "حماة الصداقة 2018 ".

ونشرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية في عددها الصادر اليوم مقالًا عن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لروسيا تحت عنوان "زيارة جيدة من جميع النواحي ".

ولفت المقال أيضًا إلى أن المشاريع التي يجري تنفيذها حاليًا بين البلدين تفترض تعاونا طويل الأجل، بما في ذلك التعاون التقني العسكري وبناء محطة "الضبعة" للطاقة النووية وتطوير المنطقة الصناعية الروسية في مصر .

وأشارت "كوميرسانت" إلى أن الرئيس بوتين ركز على مشروع المنطقة الصناعية الروسية خلال زيارته إلى القاهرة في عام 2015، موضحة أنه من المتوقع أن تتمكن الشركات الروسية من توطين إنتاجها في مصر مع الطموح إلى دخول أسواق بلدان ثالثة. وأكد رينات مصطفايف المدير الإداري لاستراتيجية المنطقة الاقتصادية الخاصة التي تُعد دراسة المنطقة الصناعية الروسية في مصر، لصحيفة "كوميرسانت" أنه ينبغي البحث عن شركاء وعقود حكومية وأسواق لبيع منتجات المنطقة الصناعية في مصر .

وقال إنه على ثقة من أنه بمجرد عمل هذه المنطقة في غضون خمس إلى سبع سنوات، فإن الاهتمام بها سينمو والمصلحة فيها ستزداد.