بوابة الجيل الجديد

الخميس,15 نوفمبر , 2018

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
منوعات

أمير قطر يهدى أردوغان طائرة خاصة

1:06 PM _ تم النشر فى الخميس,13 سبتمبر , 2018

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/93137.jpg
رحاب اف ام

في وقت تعاني فيه أنقرة والدوحة من تدهور اقتصادي ضخم، أهدى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، طائرة خاصة تقترب قيمتها من نصف مليار دولار، وفقا للموقع الإخباري التركي Kokpit.aero.

وأوضح الموقع التركي أن تميم قدّم هذه الهدية لإظهار "حبه لأردوغان والثقة في تركيا"، بعد أن أبدى الرئيس التركي اهتماما بالطائرة، وهي من طراز بوينج 8-747.

وأثارت الطائرة التي وصلت إلى إسطنبول، أمس، انتقادات ضخمة للحكومة بسبب المصروفات التي ستستنفدها من خزينة الدولة جراء صيانتها، حيث قالت النائبة عن حزب الشعب الجمهوري المعارض غمزة تاشجي، أن الرئيس التركي اشترى هذه الطائرة، التي وصفتها بـ"القصر الطائر"، من قطر من أجل استخدامه الشخصي، حيث عرضتها مؤخرا للبيع، بحسب "سكاي نيوز".

وأضافت تاشجي، في شكوى مكتوبة إلى نائب الرئيس فؤاد أقطاي، "يدعو القصر الرئاسي الشعب التركي إلى الادخار، بشكل شبه يومي، لكن الأشخاص أنفسهم الذين يدعون لإجراءات تشديد الأحزمة لا يمكنهم التخلي عن الترف والتفاخر".

وتتميز الطائرة القطرية بالفخامة الشديدة، حيث إنها تحوي 76 مقعدا و7 غرف نوم وقاعتي استقبال، كما أنها مزودة بأنظمة ترفيه وراحة واتصالات متطورة، وتبلغ تكلفة التصنيع غير المجهزة للخدمة بنحو 370 مليون دولار، وفقا لموقع "ذا درايف" البريطاني، المتخصص في الطائرات، موضحًا أن الطائرة واحدة من طائرتين من طراز بوينج 747 - 8i تملكهما قطر، وتعدان الأغلى في العالم.

كانت قطر تسلمت تلك الطائرة عام 2015 بعدما قضت عامين من العمل فى مركز خدمة "سان أنطونيو" في "بوينج"، قبل أن تعرضها للبيع الشهر الماضي بسعر 400 مليون دولار تقريبًا.

يذكر أن وزير المالية والخزانة التركي بيرات البيرق، صهر أردوغان، أعلن إجراءات تقشف تشمل قائمة السيارات الضخمة التابعة للدولة والمستخدمة من قبل الموظفين العموميين.