بوابة الجيل الجديد

الأحد,19 أغسطس , 2018

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
التعليم

الآن تسجيل رغبات المرحلة الأولى لمكتب التنسيق

4:10 PM _ تم النشر فى الأحد,15 يوليه , 2018

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/91559.jpg
رحاب اف ام

قدم خدمة تسجيل رغبات الكليات للمرحلة الأولى لمكتب التنسيق من خلال موقع تنسيق القبول بالجامعات التابع لبوابة الحكومة المصرية، للعام الدراسي 2018-2019 .

ورجحت مصادر، بلوغ الحد الأدنى للمرحلة الأولى 96.31% الحد الأدنى للمرحلة الاولى لتنسيق الشعبة العلمية و92.3 % للشعبة العلمي رياضة، وفي الشعبة الأدبية، فمن المتوقع انطلاق المرحلة الأولي التنسيق بحد أدني 79.3%.

وهناك ترجيح إرتفاع الحدود الدنيا لكليات القمة ما بين 3 وتصل الي 7 درجات، مقارنة بالعام الماضي، الذي حل بانخفاض لكليات القمة.

ووفقا لمؤشرات المجمع التكرارى فمن المرتقب توقف القبول بكليات الطب عند 402 درجة بنسبة 98% أو402.5 بنسبة 98.2%، وسوف يتراوح الحد الأدنى للقبول بكليات طب الأسنان التى تتسع لحوالى 1700 طالب تقريبا عن كليات الطب كثيرا حيث من المتوقع استقرار كليات طب الأسنان بين 401.5 و401 بنسبة 97.8%

وتعكس المؤشرات الأولية، بلوغ الحد الأدنى للقبول بكليات الصيدلة عند 396.5 درجة بنسبة 96.7%، ومن المرجح، بلوغ الحد الأدني بكليات العلاج الطبيعى عند 395درجة بنسبة 96.3% مع إمكانية انخفاضها نصف درجة وفقا لاختيارات الطلاب خاصة مع تقارب الحد الأدني لكليات العلاج الطبيعي مع كليات القمة من الشعبة الأدبية، وهي كليات كليات الاقتصاد العلوم الساسية والأعلام.

أما في الشعبة الهندسية، فمن المرجح، زيادة الحد الأدنى للقبول بكليات الهندسة إلى 381 درجة بنسبة 92.9% كما تمتد الارتفاعات إلى كليات الحاسبات والمعلومات التى ستتاح بعض الأماكن بها لطلاب المرحلة الثانية وسيبلغ الحد الأدنى للقبول بها بين 366 دردة أو355.5درجة

وفِي الشعبة الأدبية، سترتفع الحدود الدنيا لكليات القمة، ليبلغ الحد الأدني بكليات الاقتصاد والعلوم السياسة بما لايقل عن 392.5درجة بنسبة 95.7% وكذلك توقف القبول بإعلام القاهرة عند 390درجة بنسبة 95.1%

وعلي الطلاب اثناء تسجيل رغباتهم علي موقع التنسيق مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي التي أقرها المجلس وهي:

١- تجميع الجامعات "بالنسبة للإدارة التعليمية" في عدة مجموعات ويلزم أن يختار الطالب جميع الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة "أ" قبل البدء في اختيار الكليات من هذا القطاع من المجموعة "ب" كما يلزم أن يختار كل الاختيارات الممكنة للكليات من القطاع من المجموعة "ب" قبل بدء أي اختيار من القطاع من المجموعة "ج".

2- المجموعة "أ" إجبارية، وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة من الجامعتين، ومجموعة "ب" إجبارية بعد استكمال الاختيارات في المنطقة "أ"، وهي عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.
3. مجموعة "جـ" وهي باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، ويسمح للطالب باختيار أي منها وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية، وبالنسبة للمدارس الداخلية "الرياضية – العسكرية – المتفوقين" يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه في استمارة الثانوية العامة.

4- اعتبار محافظتي "القاهرة – الجيزة" نطاقا جغرافيا واحدا ويضم جامعات "القاهرة – عين شمس – حلوان" كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات وتقع خارج هذا النطاق الجغرافي، وكذلك الكليات التابعة لجامعات أخرى وتقع داخل هذا النطاق الجغرافي على ألا يتم تحويل مناظر بين هذه الكليات.

ولتسجيل رغبات الكليات للمرحلة الأولى لمكتب التنسيق من خلال موقع تنسيق القبول بالجامعات التابع لبوابة الحكومة المصرية، للعام الدراسي 2018-2019، يرجى الدخول https://tansik.egypt.gov.eg/application/