بوابة الجيل الجديد

الإثنين,16 يوليه , 2018

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
منوعات

في ذكرى رحيل "سعاد محمد".. شاهد معلومات لم تعرفها من قبل

7:03 PM _ تم النشر فى الأربعاء,04 يوليه , 2018

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/91137.jpg
كتبت: شيماء حمدى

ولدت سعاد محمد، في تلة الخياط بمدينة بيروت في 2 فبراير عام 1926 لأب مصري وأم لبنانية، وعاشت لفترة من حياتها في العاصمة السورية دمشق، وأطلت بصوتها من خلال إذاعة دمشق،

ثم انتقلت إلى مدينة حلب، ومنها إلى مدينة القاهرة، ولم تشارك في السينما سوى بفيلمين فقط، هما (فتاة من فلسطين، أنا وحدي)، كما واصلت الغناء في اﻹذاعة المصرية. توفيت في عام 2011 من جراء إصابتها بأزمة قلبية.

وبدأت بغناء الموشحات فى إذاعة دمشق، بعد ذلك سافرت إلى مدينة حلب ووصفت بأنها أجمل صوت نسائى، سافرت بعدها حيث شاركت بفيلم «فتاة من فلسطين»، ثم أسند إليها بطولة فيلمها الثانى «أنا وحدى» من إخراج هنرى بركات، وشاركها البطولة ماجدة ونور الدمرداش وصلاح نظمي.

وقدمت مجموعة من أروع الأغاني في تاريخ الطرب منها: "بقي عايز تنساني، نهاية الحكاية، مظلومة يا ناس"، كما أنها لقبت بـ "شادية العرب" بعد غنائها أغاني فيلم "الشيماء".





كانت سعاد محمد هي المطربة المفضلة للرئيس الراحل أنور السادات، فكان يطرب لسماعها، رغم وجود عمالقة الفن آنذاك أمثال أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب وآخرين،


واستدلت ابنتها على ذلك بسردها لموقف معين فقالت: «أتذكر واقعة حدثت تؤكد إعجاب السادات بصوت والدتي، ففي إحدى المرات كان يذاع لها على التلفزيون حفلًا غنائيًا على الهواء، وكان يشاهدها الرئيس، وظلت تغني حتى منتصف الليل،

ومن المفترض أن تنزل عليها الستار لأن المسارح الغنائية كانت تغلق عند الساعة 12 صباحًا»، لافتة إلى أن الرئيس أنور السادات اتصل بالمسرح وأمرهم بعدم إسدال الستار على المطربة لحين انتهائها من وصلتها الغنائية.

وحزنت سعاد محمد عقب سماعها نبأ اغتياله، فعادت خصيصًا من لندن لحضور الجنازة.

تزوجت ثلاث مرات، واستمرت أطول زيجة في حياتها لمدة 15 عامًا، وهي زيجتها الأولى من الصحفي المصري محمد علي فتوح، أما الزيجة الثانية فكانت من المهندس المصري محمد بيبرس، والزيجة الأخيرة كانت من رجل لبناني.

كما ربطتها أيضًا علاقة طيبة بالرئيس حسني مبارك، والرئيس الليبي معمر القذافي، وملك المغرب الحسن الثاني، والملك عبد الله ملك الأردن.

توفيت الفنانة سعاد محمد في اليوم الرابع من يوليو 2011 وحدها في منزلها إثر أزمة قلبية حادة ومفاجئة.

http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/932608.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/932607.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/932606.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/932605.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/932604.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/932603.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/932602.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/932601.jpg