بوابة الجيل الجديد

الأحد,19 أغسطس , 2018

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
صحة وجمال

فوائد أكل الزبيب

8:09 AM _ تم النشر فى الأحد,10 يونيو , 2018

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/90271.jpg
رحاب اف ام

الزبيب هو العنب المجفف، والعنب الأبيض بأنواعه، هو أفضل الأنواع الصالحة لصنع الزبيب، بسبب قشرته الرقيقة ونكهته الطيبة، وطريقة تصنيعه ببساطة تكمن في أن يجفف العنب في الشمس، أو في الظل بطرق خاصة فيتحول إلى الزبيب.

وللزبيب فوائد عديدة في شهر رمضان، إليك أهمها:

يُعتبر مصدراً جيداً للحديد، لذا فقد يساعد في الوقاية من فقر الدم الناجم عن عوز الحديد ؛ حيث يلعب الحديد دوراً مِفصَلياً في تكوّن خلايا الدم الحمراء ويساعد على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة.

يحتوي على عنصر الكالسيوم، الذي يلعب دوراً مهمّا في بناء العظام والأسنان، وقد يقي من مرض هشاشة العظام وذلك خاصةً لدى النساء بعد سن اليأس؛ كما يحتوي على عنصر البورون الذي يعمل مع الكالسيوم وفيتامين د للمحافظة على نمو العظام والمفاصل بشكل صحيّ وسليم.

والزبيب يلعب دوراً في علاج مرض هشاشة العظام ويسهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وسلامتِه، حيث يحتوي على الألياف، التي تساعد على تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء الغليظة وتقللّ من حالات الإمساك، ومن الجدير بالذكر أنّ الألياف تساعد على خفض نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة في الجسم ،


فقد أشارت الدراسات إلى أنّ الزبيب يمكنه تخفيض مستواها بنسبة قد تصل إلى 13%. يحتوي الزبيب على مركبات كيميائية تسمى بالفيتوكيمكال التي تعمل كمضادات للأكسدة؛ حيث تساعد على تخليص الجسم من الجذور الحرة التي تسبب العديد من الأمراض، كالسرطان، وأمراض القلب.

يسهم في الحفاظ على صحة اللّثة والأسنان؛ لاحتوائه على أنواعٍ من الفيتوكيميكال التي تحارب البكتيريا المسبّبة للتسوس.
يساعد على تقليل الكمية المتناولة في الوجبة الرئيسية وذلك عند استخدامه كوجبة خفيفة، نظراً لاحتوائه على الألياف التي تحفز الشعور بالشبع لفترة أطول.
يساعد على تحسين الأداء الرياضي للرياضيين قبل أيّ تمرين، كونه مصدر سريع للسكريات. يساعد على تقليل الالتهابات التي تزيد من احتمالية الولادة المبكرة عند المرأة الحامل،
نظراً لتحفيزه البكتيريا النافعة التي تحارب الالتهابات. يعدّ مصدراً جيداً للبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم والحماية من أمراض القلب.

يُعتبر الزّبيب مادةً غذائيّة غنيّة جداً بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، ويتميّز أيضاً بأنّه وجبة خفيفة يمكن تناولها بين الوجبات؛ فهو يحتوي على دهون قليلة، وكذلك يزوّد الجسم بطاقة عالية جداً.





http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/917792.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/917791.jpg