بوابة الجيل الجديد

الأحد,27 مايو , 2018

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
صحة وجمال

دراسة طبية تشدد على أهمية إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات

12:46 PM _ تم النشر فى الأربعاء,16 مايو , 2018

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/89283.jpg
رحاب أف أم

شددت دراسة طبية حديثة على أهمية إتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، ليس فقط لدوره الفعال فى خفض الوزن ، بل أيضا فى الحفاظ على الرؤية بين مرضى "الجلوكوما".

ويعد مرض الجلوكوما (المياه الزرقاء) من الأمراض التقدمية التي تتلف الخلايا المعنية بنقل المعلومات البصرية إلى المخ، مما يؤدى إلى العمى في بعض الحالات.

وتشير الإحصاءات إلى ارتفاع معدل الإصابة بالجلوكوما بين مرضى السكر لوجود صلة محتملة بين المرض ومشاكل في العين والاضطرابات الأيضية.

فقد أظهرت النتائج، التي توصلت إليها الدكتورة "دينيس إنمان" في جامعة شمال شرق "أوهايو" الطبية في الولايات المتحدة أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والدهون العالية يحمى خلايا الشكبة وعلاقتها بالمخ من الضعف .

وكشفت الأبحاث، التي أجريت في هذا الصدد على مجموعة من الفئران ممن تم توفير لهم نظاما غذائيا منخفض الكربوهيدرات، عن مساهمة هذا النظام الغذائي في حماية شبكية العين لديهم وتقليل فرص إصابتهم بالمياه الزرقاء (الجلوكوما) .

وتوصلت النتائج، التي نشرت في مجلة "علم الاعصاب" الطبية، إلى أن الفئران المعدلة وراثيا وتم تغذيتها بأطعمة مرتفعة الكربوهيدرات والدهون ، وقد ارتفعت بينهم بنسبة 90% مخاطر إصابتهم بالجلوكوما، فضلا عن التأثيرات السلبية التي طالت خلايا الشبكية.