بوابة الجيل الجديد

الأحد,22 أبريل , 2018

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
مقالات

ألاء عبدالعزيز تكتب: فنانات جسدن دور الأمهات والحموات ببراعه

2:26 PM _ تم النشر فى الأربعاء,21 مارس , 2018

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/86796.jpg
كتبت: ألاء محمد

قدمت السينما المصرية العديد من الفنانات اللاتي فرضت عليهن أعمالهن دور الحموات والأمهات ، كما أظهرت معظم الأعمال الفنية «الحماة» في شكل "المرأه المتسلطة التي تتدخل في الحياة الزوجية لابنها او ابنتها، وما بين القسوة والشدة والدلع، وتميزت بعض الفنانات في أداء دور ببراعه .

وتستعرض بوابة "الجيل الجديد" أشهر الحموات والامهات في السينما المصرية:

1. ماري منيب
إشتهرت ماري في تجسيد دور الام والحماة والزوجة القوية التى تصل الى درجة التسلط ولكن فى قالب كوميدى ساخر، فهي لم تكن حماة عادية بل كانت الحماة النكدية التي تجيد الوقيعة بين ابنتها و زوجها أو ابنها و زوجته وكانت أول ممثلة كوميدية يطلق اسم دورها على الفيلم نفسه .

وقد قدمت ماري منيب في مشوارها السينمائي عددا كبيرا من الأفلام الناجحة كان من أبرزها ( العزيمة ) للمخرج كمال سليم و سي عمر ، ليلي بنت الفقراء ، لعبة الست مع نجيب الريحاني وتحية كاريوكا ، بابا أمين من إخراج يوسف شاهين و الأسطى حسن مع فريد شوقي ، عفريته إسماعيل ياسين ، أم رتيبة ، حماتي ملاك ، الناس اللي تحت رسالة من امرأة مجهولة .


2. نعيمة الصغيره
واشتهرت نعيمة الصغير بأدوار الأم القاسية والعجوز المتصابية، بالإضافة لأدوار كوميدية خفيفة الظل، ومن أشهر أدوارها دور "نازلي" في فيلم "الشقة من حق الزوجة" مع الفناة معالى زايد، والفنان محمود عبد العزيز.


3. ميمي شكيب
كانت "شكيب" المنافس الأول للفنانه "ماري منيب" والتي جسدت دور "الحماه" بدقه وبراعه وخفة دم، وقد شاركت العديد من الأفلام أبرزها فيلم "الحموات الفاتنات" في دور "سعاد هانم" التي تنحدر من أصول أرستقراطية ذو طابع خاص ونمط حياة معين ترغب في فرضه على ابنتها وزوج ابنتها.


4. أمينه رزق
ولن ننسي أيضا الفنانه أمينه رزق والتي حصلت علي لقب "أم السينما" ولقبت بـ"ماما أمينة" والتي تميزت بملامحها الحنونه والتي كانت دائما تجسد شخصية الأم، وكانت بدايتها في فيلم "أولاد الذوات"، فيلم "بداية ونهاية" لنجيب محفوظ، وكذلك فيلم "التوت والنبوت"، وفيلم "المولد" مع عادل إمام ويسرا.


5. فردوس محمد
فهي رمز من رموز الأمومة فى السينما المصريه، والتي قدمت عدة أفلام جسدت فيهم حنان الأم وأتقنت فيه دور الأم المضحية، وعلي رأسهم فيلم حكاية حب والتي لعبت فيه دور أم الشاب الفقير الذى ينتمى إلى منطقة شعبية، والتى دائماً كانت تشجيعه على إظهار موهبته، كما جسدت في فيلم "صراع فى الميناء" دور الأم المضحيه بالرغم من ضغوط الحياه التي تعرضت لها، ولم ننسي دورها في فيلم "سيدة القصر" والتي لعبت فيه دور " الجاره والمربيه" التى عطفت علي جارتها والتى تعاملت معها كأم وظلت معها حتى بعد الزواج وكانت تحاول دائما حل مشاكلها مع زوجها وعاشت معها كل الأزمات وكأنها من لحمها ودمها، بالإضافه إلي دورها في فيلم "شباب امرأة" والتي جسدت فيه دور الأم الريفية البسيطة



5. فاتن حمامه
كما تألقت فاتن حمامة أيضا في دور الأم التي ترعي مجموعة كبيرة من الأبناء ولا تجد الفرصة لرعاية شئونها وحياتها الخاصة وذلك في فيلم «إمبراطورية ميم»، حيث عبرن عن تجربة الأم التي فقدت زوجها وترك لها سبعة أبناء فكانت نموذجًا للعطاء والتضحية.


6. شاديه
بالإضافه إلي الفنانه شاديه فرغم براعتها فى أداء الفتاة الدلوعة المرحة، إلى أنها تألقت فى أداء دور الأم، واستطاعت توصيل مشاعر الأمومة لجمهورها بمنتهى الصدق، واستطاعت ان تقدم دور الام فى الاعمال الفنية وعلى الرغم من ان ادوارها كأم ليست بالكثيرة لكنها مؤثرة ومتميزة ومن اشهر ادوارها فيلم المرأة المجهولة والتى لم تكتف فقط بالتمثيل المبدع بل قدمت أروع اغانى الامومة وهى (سيد الحبايب) واختتمت اعمالها السينمائية بدور أم فى فيلم (لاتسألنى من انا).


7. هدي سلطان
واستطاعت الفنانة هدى سلطان أيضا أن تنضم إلى الفنانات الذين اشتهروا بتقديم أدوار الأم المصرية المثالية عبر المسلسلات، خاصة في مسلسل «الوتد»، فالذي قدمت فيه شخصية فاطمة تعلبة، والذي يعكس صورة المرأة المصرية القوية في أسرتها في القرى والنجوع، ومن أشهر مسلسلاتها «أرابيسك، زيزينيا، الليل وآخره».



8. كريمه مختار
ولم ننسي الفنانه كريمة مُختار المُلقبه بـ"ماما نونه" فهي من أكثر الفنانات تألقًا فى تقديم دور الأم على الشاشتين، وكان دور "ماما نونة" في مسلسل يتربي في عزو مع الفنان القدير يحيى الفخراني من أروع أدوارها التى تميزت فيها بالبساطة والفمرح لجذب الجماهير من خلال روح الدعابة.

وقدمت كريمة مختار دور الأم فى السينما المصرية بمجموعة كبيرة من الأفلام مثل " ثمن الحرية"، "المستحيل"، "نحن لا نزرع الشوك"، "ومضى قطار العمر"، "الحفيد"، و"أمير حبي أنا" "بالوالدين إحسانا"، "رجل فقد عقله"، "الشيطان يعظ" "إعدام طالب ثانوي"، الليلة الموع