بوابة الجيل الجديد

الثلاثاء,21 أغسطس , 2018

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
صحة وجمال

6 أسباب غير الحمل تؤدي الى تأخر الدورة الشهرية!

10:56 AM _ تم النشر فى الخميس,08 فبراير , 2018

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/84963.jpg
بوابة الجيل الجديد

إن تأخّر الدورة الشهرية لا يعني فقط أن المرأة حامل، وإن هذه الحالة لا تستدعي الشعور بالقلق والتوتر، لأن هناك العديد من الأسباب الأخرى الكثيرة التي قد تسبب تأخر نزول دم الحيض. أهم الاسباب لتأخر الدورة الشهرية:



الإجهاد والتوتر



إن التعب الشديد والإجهاد يمكن أن يؤدي الى تغيير الهرمونات، ما يؤدي الى عدم تنظيم فترة الدورة الشهرية، مع الإشارة الى أنه مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي التوتر إلى أمراض مزمنة أو زيادة مفاجئة في الوزن أو نحافة شديدة، وكل هذه العوامل تؤثر بشكل مباشر على الدورة الشهرية.



خسارة الكثير من الوزن



إن فقدان الكثير من الوزن بطريقة سريعة تجعل المرأة عرضة لتأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها، وإذا كان وزنك أقل من الوزن المثالي المناسب لك، فإن هذا سبب قوي وواضح لتوّقف الإباضة وتغير بعض الوظائف في جسمك.



السمنة الزائدة



إن الزيادة الكبيرة في الوزن تسبب تغيرات هرمونية كبيرة عند المرأة ما يؤثر بشكل مباشر على الدورة الشهرية، والحل هو البدء بإتباع نظام غذائي صحي يناسب حالتك الصحية، مع مجموعة من التمارين المناسبة لخسارة الوزن الزائد.



تكيّس المبايض



في حال الإصابة بتكيّس المبايض يزيد إنتاج جسم المرأة لهرمون الذكورة الذي يسمى بالأندروجين، ما يؤدي إلى خلل هرموني كبير يؤثر على انتظام الدورة الشهرية، وربما توقفها تماماً.



إضطرابات الغدة الدرقية



إن أي قصور في نشاط الغدة الدرقية أو فرطه، قد يسبب في اختفاء الدورة الشهرية لفترة أو عدم انتظامها، وذلك لأن الغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ووجود مشكلة فيها يؤثر على الهرمونات بشكلٍ عام.



الأمراض المزمنة



إصابة المرأة بأي نوع من الأمراض المزمنة مثل السكري والاضطرابات الهضمية المزمنة، يؤثر على انتظام الدورة الشهرية، نظراً للإرتباط المباشر بهرمونات الجسم، التي تحدث خللًا في نظام الإباضة عند المرأة.