بوابة الجيل الجديد

الأربعاء,14 نوفمبر , 2018

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
حياة وعلاقات

هكذا تعرفون أنكم تتعاملون مع شخصٍ نرجسيّ!

12:44 PM _ تم النشر فى الثلاثاء,23 يناير , 2018

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/84331.jpg
بوابة الجيل الجديد

تعتبر النرجسية من أنواع الاضطرابات النفسية التي تصيب بعض الأشخاص فتجعلهم يعطون أهميةً كبيرة لذاتهم مع الشعور بحاجة عميقة للحصول على الكثير من الاهتمام والإعجاب مقابل عدم التعاطف مع الآخرين. ولكن وراء هذا القناع من الثقة الشديدة تكمن ثقةٌ بالنفس ضعيفة تتأثّر بأدنى الانتقادات.



تسبّب النرجسية مشاكل في العديد من مجالات الحياة، مثل العلاقات، العمل، المدرسة حتى الشؤون المالية. فالأشخاص الذين يعانون من النرجسية يشعرون بعدم الرضى عن ذاتهم ويشعرون بخيبة أملٍ عندما لا يعطيهم أحد أهمية.



علامات تدلّ على الشخصية النرجسية



السيطرة على الحديث



إن الشخص النرجسيّ يحبّ السيطرة على الحديث والتكلّم فقط عن حياته الشخصية ونجاحاته وعن كلّ صفاته الإيجابية غير تاركاً أيّ مجال للشخص الذي يحاوره بالتحدّث ولو قليلاً عن نفسه. كما انه لا يعرف أبداً كيفية الإصغاء إلى مشاكل الغير، بل ينتظر فقط أن يستمع الكلّ إليه ويكون هو محور الحديث.



انعدام الروح الرياضية



من العلامات التي تدلّ على الشخصية النرجسية هي عدم التحلّي بالروح الرياضية وعدم تقبّل الخسارة. فالشخص النرجسي يحبّ دوماً أن يكون هو الفائز وأن يحتلّ المراتب الأولى وبحال لم يحصل على هذا الأمر فسوف يتهّم الآخرين بالغشّ وأنه قد تعرّض للظلم. إلّا انه وبحال كان هو الفائز، فلن يملّ من التحدّث عن هذا الإنجاز مراراً وتكراراً خالقاً بعض النفور والانزعاج عند محاوريه.



حبّ مناصب القيادة



يحبّ النرجسيّ السلطة والمناصب القيادية لتغذية وإشباع رغباته الشخصية كما ويعشق إملاء على الأشخاص الذي تحت سلطه ما يفعلون وكيف يتصرّفون دون أيّ تقبّل للرأي الآخر أو أي احترام لمشاعرهم.



البحث عن الشهرة



يحبّ الشخص النرجسيّ الشهرة كثيراً والتكلّم عنه باستمرار وعلى نطاقٍ واسع، كما أنه يبحث عن الفضائح والأمور اللافتة للنظر ليكون بطلها وليتعرّف عليه قسم كبيرٌ من الناس.



كيفية التعامل مع الشخص النرجسيّ:



- تقبّل انتقاداته وعدم اعتبارها شخصيةً كما أنه من المهم عدم مجادلته بصوابتيها ذلك لأنه لن يصغي إليك.

- لا تتوقّع أبداً أيّ شيء منه على صعيد مساعدتك أو الاهتمام بمشاكلك. فعدم توقع ايّ شيء هو أفضل حلّ لعدم الشعور بالإحباط والنفور في ما بعد.

- إذا أردتَ أيّ خدمة أو أمر من الشخص النرجسيّ فقم بإقناعه أنه بحال ساعدك سيعود الأمر عليه بالكثير من المنافع.

- إذا زاد الأمر عن حدّه إنصحه بزيارة معالجٌ نفسيّ أو استشر أنت الطبيب للتعرّف على أسس وقواعد التعامل مع هذا الشخص ومساعدته على التخفيف من نرجسيّته.