بوابة الجيل الجديد

الجمعة,25 مايو , 2018

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
صحة وجمال

ما هي الدلالات الصحّية لتساقط الشعر؟

12:11 PM _ تم النشر فى الإثنين,22 يناير , 2018

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/84268.jpg
بوابة الجيل الجديد

هناك العديد من العوامل المسببة لتساقط الشعر، ومن بينها الأنظمة الغذائية غير الصحية والمتوازنة، والتغيرات الهرمونية، والأنماط الوراثية، وضعف الدورة الدموية، والإستخدام المفرط لمنتجات تصفيف الشعر وأجهزة تصفيف الشعر بالحرارة. وفي موضوعنا التالي ، سنفصّل لكم أهم الدلالات الصحية لتساقط الشعر:



إضطرابات الغدة الدرقية



الغدة الدرقية هي المسؤولة عن إنتاج الهرمونات التي تنظم العديد من العمليات في الجسم، وإذا كانت الغدة تنتج الهرمونات بشكل أكبر أو أقل، فان دورة نمو الشعر قد تتضرر ما يؤدي الى تساقط الشعر، علماً أن هذه الحالة قد تشمل بعض الأعراض الأخرى كإنخفاض الوزن أو زيادته بشكل كبير.



الصلع الوراثي



إن العوامل الوراثية تلعب دوراً أساسياً في تساقط الشعر، خصوصاً أن الصلع يؤدي الى فقدان الشعر بمجموعات كبيرة، والسبب في ذلك يعود الى نظام المناعة في الجسم، الذي يهاجم بصيلات الشعر السليمة عن طريق الخطأ. وهنا نشير الى أنه في هذه الحالات فإن الشعر الذي يسقط عادة ما ينمو مرة أخرى في غضون ستة أشهر إلى سنة.



سعفة الرأس



إن الفطريات الناتجة عن مرض سعفة الرأس الذي يصيب فروة الرأس تؤدي الى تساقط الشعر، ما يسبب ظهور دوائر صلعاء ومتهيجة ومسببة للحكة والتي غالباً ما تكون حمراء. علماً أنه يمكن علاج سعفة الرأس بواسطة دواء مناسب ضد الفطريات.



مرحلة بعد الولادة



بعد مرحلة الولادة، وعندما تعود مستويات الهرمونات الى وضعها الطبيعي، فان هذه الشعرات تتساقط بسرعة، على فترة قد تمتد من عدّة أشهر إلى سنتين كحدّ أقصى.



بعض الأدوية والحبوب



لحبوب منع الحمل بعض الاثار الجانبية التي تؤدي الى إحتمال حدوث تساقط الشعر، وذلك لأن الهرمونات التي تثبط الإباضة قد تؤدي لترقق الشعؤ. كما أن هناك بعض الأدوية الأخرى التي قد تؤدي لتساقط الشعر مثل أدوية سيولة الدم وتلك المخصصة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، التهاب المفاصل والاكتئاب.