بوابة الجيل الجديد

الأربعاء,21 فبراير , 2018

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
حياة وعلاقات

3 نصائح أساسية لتقوية الطفل ضعيف الشخصية!

12:48 PM _ تم النشر فى الخميس,18 يناير , 2018

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/84113.jpg
بوابة الجيل الحديد

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي تبني شخصية الإنسان وترافقه طوال حياته. كما ويلعب الأهل دوراً بارزاً من خلال طريقة تعاملهم مع طفلهم في هذه المرحلة الدقيقة فتكون النتيجة إمّا بتقوية شخصيته وتحمّله مسؤوليات الحياة أو بسيطرة الآخرين عليه. لذا تابعونا من خلال هذا الموضوع للتعرّف على طرق تقوية شخصية الطفل ضعيف الشخصية.



كيفية تقوية الطفل ضعيف الشخصية



مدحه أمام الآخرين



لتقوية شخصية طفلك من المهم أن تمدحيه أمام الآخرين، كباراً وصغاراً فهذا يعزّز ثقته بنفسه ويحثّه على القيام بالمزيد من المجهود والمثابرة للوصول إلى أهدافه العلمية، الثقافية والرياضية ... فالمدح والثناء يجعله يدرك أهميته بالنسبة لك وأهمية كلّ ما يقوم به في نظر أهله على الأقلّ.



مشاورته في بعض الأمور المهمة



من اهم الطرق التي تساعد على تقوية شخصية طفلك هي مشاورته في بعض التصرّفات المهمة والشؤون المنزلية. فمثلاً عند اختيار أثاث غرفة نومه، أو الأخذ برأيه في موضوع اختيار السيارة وغيرها من الأمور. إن هذه التفاصيل الصغيرة قد لا يعيرها الأهل أيّ أهميّة إلّا أنها أساسية في تقوية شخصية طفلهم الضعيف الشخصية وإذا أخذ بها الأهل بعين الاعتبار تصبح بالتالي من الأمور الثابتة التي يراها الطفل أمام عينه بشكل يوميّ وتذكّره بأهمية رأيه فيتشجّع بالتالي على إبدائه مع أشخاص آخرين وفي مناسبات أخرى.



الامتناع عن ضربه وتوبيخه



إن الامتناع عن توبيخ الطفل واستعمال العنف معه بعد ارتكابه خطأ معيّن يعزّز كثيراً من ثقته بنفسه ويقوّي شخصيته خصوصاً أمام أصدقاءه أو أيّ شخص آخر. فمن المهم أن تستخدمي طريقة الحوار معه والتحدث أكثر عن عواقب هذا الخطأ ما يجعله يشعر بأنه شخص مسؤول عن تصرّفاته وأنه إذا امتنع عن القيام بهذا الأمر لن يكون خوفاً من توبيخك وردّة فعلك بل لأنه اختار بنفسه الصواب والطريق الصحيح.