بوابة الجيل الجديد

الأربعاء,22 أغسطس , 2018

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
صحة وجمال

7 نصائح للتخلص من ضيق التنفس أثناء الحمل

12:28 PM _ تم النشر فى الخميس,18 يناير , 2018

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/84109.jpg
بوابة الجيل الحديد

تشعر معظم النساء الحوامل بنوبات من ضيق التنفّس، وذلك أمر شائع الحدوث في المراحل الأخيرة للحمل بشكل رئيسي، تشعر به المرأة بشكل خاص عند السير لمسافات طويلة، أو حمل أغراض ثقيلة أو صعود الدرج. في السطور التالية نطلعك على أسباب وعلاج هذه الأعراض، فتابعينا.

أسباب ضيق التنفس عند الحامل

السبب الرئيسي لضيق التنفس عند المرأة الحامل هو ضغط الجنين على الحجاب الحاجز، وذلك يحصل في الحالات التالية:



- إذا كان الجنين متمركزاً في الجهة العلوية من الرحم.

- إذا كانت المرأة حاملاً بتوأم، أو إذا اكتسبت الكثير من الوزن خلال الحمل.

- إذا كانت المرأة تعاني من فقر الدم ونقص في الحديد لأن الدم ينقل الأوكسيجين إلى كافة أنحاء الجسم وإلى الجنين، وفي حالة فقر الدم سيكون الجسم بحاجة إلى بذل مجهود أكبر لتوفير الأوكسيجين لهما.

- إذا كانت المرأة تعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو.

الوقاية والعلاج

لتجنّب الشعور بضيق التنفس على المرأة الحامل أن تلتزم بهذه النصائح:

- الجلوس والنوم بطريقة صحيحة تسهّل عملية التنفّس، ونقصد بذلك الجلوس بطريقة مستقيمة مع إرجاع الكتفين إلى الخلف، وعند النوم، استعمال وسادة توضع تحت الجسم بطريقة ترفعه قليلاً وتساعد الرئتين على الحصول على الأوكسيجين.

- ممارسة اليوغا والرياضات المخصصة للنساء الحوامل، لأن هذا النوع من النشاطات يساعد الرئتين على العمل بشكل جيد، ويجنّب المرأة نوبات ضيق التنفس.


- ممارسة تمارين التنفّس التي تحسّن عمل الرئتين وتساعد المرأة الحامل على التركيز أكثر على تنفسها.


- الحصول على فترات كافية من الراحة والنوم، وطلب المساعدة عند الحاجة إلى حمل الأغراض الثقيلة.


- يجب على المرأة الحامل شرب الكثير من المياه لتحافظ على رطوبة جسمها من الداخل، وذلك لأن الجفاف هو من العوامل التي تشعرها بالانزعاج وضيق التنفّس. والابتعاد عن السوائل المدرّة للبول مثل الشاي والقهوة والكولا لأنها أيضاً تسبب لها الجفاف، كما أن الكافيين يؤثر سلباً على قدرة جسمها على امتصاص الحديد.



- إذا كانت المرأة تعاني من فقر الدم، يجب أن تتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضراوات الورقية الخضراء كالسبانخ، إلى جانب البقوليات، اللحوم الحمراء، كبدة الدجاج، بذور السمسم واليقطين ودوار الشمس، الحبوب الكاملة مثل القمح، وأيضاً الشوكولاتة الداكنة، الخوخ والزبيب المجفف. وأن ترفقها بأطعمة أو مشروبات غنية بالفيتامين C الذي يعزز امتصاص الحديد، مثل الليمون والفراولة والكيوي والطماطم والفلفل الرومي بألوانه المختلفة.