بوابة الجيل الجديد

الأربعاء,17 أكتوبر , 2018

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
صحة وجمال

5 أسباب تؤدي الى عدم إنتظام الدورة الشهرية بعد الزواج!

11:00 AM _ تم النشر فى الأحد,31 ديسمبر , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/83465.jpg
بوابة الجيل الجديد

تعاني فئة كبيرة من السيدات من إضطرابات في الدورة الشهرية في مراحل معيّنة من عمرها، لا سيما بعد الزواج الي يعدّ من أكثر العوامل التي تؤدي الى تغيّرات كبيرة في طبيعة الجسم، ما يؤثر أيضاً على إنتظام الدورة الى حدّ كبير.



ما هي أبرز أسباب عدم إنتظام الدورة الشهرية بعد الزواج؟



أولاً: الشعور بالقلق والتوتر بعد الزواج ينعكس على الحالة النفسية التي تؤثر بشكل مباشر على انتظام الدورة الشهرية، ومن الممكن أن يكون هذا التوتر نتيجة التفكير بالحمل أو قلق وضغط ما قبل ليلة الزفاف.



ثانياً: إن تناول أدوية منع الحمل تعمل في بعض الحالات على حدوث نزيف شديد خاصةً عند إستخدامها للمرة الأولى، كما أن هذا النوع من الحبوب يؤدي الى إضطرابات كبيرة في الهرمونات، ما يؤدي الى إضطراب الحيض. وهنا نشير الى أن التغيرات الهرمونية التي تحصل على صعيد جسمك بعد الزواج تعتبر من الأسباب البارزة لحدوث عدم إنتظام بالدورة الشهرية. لذلك يجب مراقبة موعد الدورة المقبل وملاحظة ما إذا تكررت الحالة لفترة طويلة، لمراجعة الطبيب.



ثالثاً: نتيجة حدوث زيادة أو نقصان في الوزن الطبيعي لجسم المرأة، تحدث تغيرات كبيرة في الهرمونات ما يعدّ أحد أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج.



رابعاً: إن معاناتك من اضطرابات الأكل المختلفة مثل فقدان الشهية، أو الإقبال المفرط على تناول الطعام بكثرة، هو عامل يؤثر مباشرة على الدورة الشهرية، حيث أن الجسم قد لا يحصل على العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاج إليها جسمك.



خامساً: إن التكيسات التي غالباً ما تظهر على المبيضين يمكن أن تكون من الأسباب المؤدية إلى عدم إنتظام الدورة الشهرية لديك، علماً أن العلاقة الحميمة الأولى بعد الزواج تسبب بعض التغيرات على هذا الصعيد، ما يؤثر على مسار الدورة الشهرية بشكل كبير.



كيف يمكن علاج عدم إنتظام الدورة الشهرية بعد الزواج؟



في حال معاناتك من عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج، ننصحك بزيارة الطبيب المختص وإجراء الفحوصات المناسبة لتحديد السبب الرئيسي وراء هذه المشكلة وحلّها بأقل أضرار ممكنة.