بوابة الجيل الجديد

الأربعاء,18 يوليه , 2018

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
صحة وجمال

أطعمة تحسن امتصاص الحديد وأخرى تمنع امتصاصه

12:17 PM _ تم النشر فى الخميس,28 ديسمبر , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/83379.jpg
بوابة الجيل الجديد

لا تستغرب العنوان فالأطعمة سلاح ذو حدين، فهناك مجموعة من الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد وأخرى تساعد الجسم على امتصاصه، ويسبب لك تناول بعض الأطعمة الدوخة والصداع وكل أعراض الأنيميا ويعاني جسمك من سوء امتصاص الحديد ولكنك لا تشعر بهذا إلا بعد عمل صورة دم كاملة، فتعرف على أطعمة تمنع امتصاص الحديد وعلى الأطعمة التي تساعد الجسم على امتصاصه وتعرف على وجبات تساعد جسمك على امتصاص الحديد.

إذا لم يجد جسمك ما يكفي من الحديد فسينقص “الهيموجلوبين” في دمك، والهيموجلوبين عبارة عن كريات الدم الحمراء التي تساعد على وصول الأكسجين إلى الأنسجة، و تشعر بالضعف والعصبية الزائدة والإرهاق نتيجة هذا النقص.

وتبلغ نسبة الأشخاص الذين يعانون من ضعف نسبة الحديد في جسمهم 20% من النساء و 50 % من الحوامل، و 3% من الرجال، وهؤلاء الأشخاص يحتاجون إلى تحسين نسبة الحديد في الجسم بالأطعمة.

أطعمة تحسن من امتصاص الحديد يوجد في الأطعمة نوعان من الحديد نوع سهل الامتصاص ويمتصه الجسم بسرعة “heme” ويوجد في كبد العجل واللحوم الحمراء، أما النوع الثاني فيصعب امتصاصه ويوجد في السبانخ ويعرف بـ “noheme”، لذا إليك الأطعمة التي تزيد من امتصاص الحديد .

وهي: الحمضيات أطعمة تحتوي على فيتامين ج “c” هذه الأطعمة تساعد على امتصاص الحديد بسبب احتوائها على حمض الأسكروبيك، وستجده في الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والكيوي، قم بإضافة الحمضيات في طعامك بمعدل 100 ملليجرام يومياً. فيتامين أ عند تناول أطعمة تحتوي على فيتامين أ مثل الخيار و الجزر، يزداد الهيموجلوبين في جسمك، وهذا لاحتواء فيتامين أ على مادة البيتا كاروتين التي تساعد الجسم على رفع معدلات الحديد، ومن مصادر فيتامين أ القرع والطماطم والبطاطا الحلوة والخوخ والسبانخ.