بوابة الجيل الجديد

الثلاثاء,21 نوفمبر , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
صحة وجمال

التلذذ بالطعام يخفض الوزن ويحمي من المرض

1:52 PM _ تم النشر فى الثلاثاء,14 نوفمبر , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/81202.jpeg
متابعات-بوابة الجيل الجديد

تشير الأبحاث أن تناولك الطعام بسرعة كبيرة يزيد من خطر إصابتك بالسمنة وأمراض القلب، كون الجسم لا يعطى الوقت الكافي لإدراك أنه وصل إلى حد الشبع، ما يعني أنك تميل إلى تناول المزيد من الطعام.
ووجدت دراسة على أكثر من ألف شخص في منتصف العمر، أن الأفراد الذين يتناولون طعامهم بسرعة كبيرة أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، بمقدار خمسة أضعاف ونصف مقارنة بالأفراد التي يتناولون طعامهم بسرعة بطيئة؛ حيث أن متلازمة التمثيل الغذائي يصاحبها السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكر في الدم والكوليسترول.

وقال الدكتور تاكايوكي ياماجي، طبيب القلب في جامعة هيروشيما في اليابان: “تناول الطعام ببطء أكثر قد يغير نمط الحياة للمساعدة في منع متلازمة التمثيل الغذائي”.

وقد وجد الباحثون أن 11.6% من الذين يتناولون الطعام بسرعة تعرضوا إلى المتلازمة التي تم ذكرها، مقارنة بـ6.5% الذين تناولوا طعامهم بسرعة متوسطة، و2.3 ممن تناولوا طعامهم بسرعة بطيئة، بحسب موقع “ديلي ميل” البريطاني.

كيف أجريت الدراسة؟

وقام الدكتور ياماجي وزملاؤه بتقييم 642 رجلا و441 امرأة بلغ متوسط أعمارهم 51 سنة في بداية الدراسة في عام 2008، ثم طلب من المشاركين، الذين كانوا جميعا في صحة جيدة في بداية الدراسة، وصف سرعة تناول الطعام المعتادة، بطيئة أو طبيعية أو سريعة، بعدها أعيد فحصهم عام 2013.

وقال الدكتور ياماجي: “عندما يأكل الفرد بسرعة كبيرة يميل إلى عدم الشعور بالشبع الكامل، ما يجعله أكثر عرضة للإفراط في تناول الطعام”، وأضاف: “يسبب تناول الطعام السريع تقلبات أكبر في الجلوكوز ما قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين.”

وقال إن متلازمة التمثيل الغذائي هي واحدة من أسباب أمراض القلب والأوعية الدموية وعدة دراسات ربطت سرعة الأكل بزيادة الوزن.

ووجدت دراسة سابقة، من قبل خبراء في جامعة ولاية كارولينا الشمالية، أن تناول الطعام بسرعة بطيئة، والتلذذ بكل قضمة، والتركيز على النكهة، ساعد الناس على فقدان ستة أضعاف وزنهم مقارنة بالآخرين.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين اتبعوا شعار “الأكل ذهنيًا”” فقدوا أربعة 1.9 كيلوغرام في 15 أسبوعا، مقارنة بغيرهم الذين فقدوا 0.3 كيلو غرام.





المصدر/ روتانا