بوابة الجيل الجديد

الأربعاء,19 ديسمبر , 2018

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
مقالات

ألاء عبدالعزيز تكتب: أهم الأعمال التي صنعت امبراطورية "شاديه"

3:49 PM _ تم النشر فى الأربعاء,08 نوفمبر , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/80882.jpg
كتبت: ألاء محمد

"أسطورة" لا تتكرر، هي شاديه التي صنعت امبراطوريتها ولديها قاعدة عريضة بين الجمهور والتي تُعَد واحدة من أهم وابرز الفنانات الشاملات في تاريخ السينما، والتي استطاعت أن تخطف الأنظار منذ ظهورها وأطلقت عليها العديد من الألقاب فأسموها "بنوتة السينما"، "دلوعة الشاشة"، "المتحدثة الرسمية باسم المراهقات"، "صوت مصر".

بدأت "فاطمة أحمد شاكر" المُلقبه بشاديه مسيرتها الفنية عام 1947 حتى عام 1984.


ظهرت شادية في بدايتها بأدوار صغيرة في العديد من الأفلام من بينها "أزهار وأشواك"، قبل أن تتعرف على الفنان محمد فوزي الذي استعان بها في مجموعة من أفلامه مثل "الروح والجسد"، "الزوجة السابعة"، و"بنات حواء". بعد ذلك تعاونت شادية مع الفنان الراحل أنور وجدي الذي نفذ معها فيلمي "ليلة العيد" عام 1949 و"ليلة الحنة" عام 1951.

وشكلت ثنائيًا مميزًا مع كمال الشناوي بعدة أفلام مثل "حمامة السلام"، "عدل السماء"، "ساعة لقلبك"، و"ظلموني الناس"، وقال كمال الشناوي في تصريحات عن شادية إنها جلبت إيرادات ضخمة بتلك الأفلام، وقال جملة شهيرة حينها "إيرادات بنَت عمارات وجابت أراضي".


قدمت شادية أيضاً على مدار مشوارها الكبير مجموعة كبيرة من الأغنيات، أبرزها "يا حبيبتي يا مصر"، "ادخلوها آمنين"، و"مصر اليوم في عيد". شادية لها شقيقة تدعى عفاف، قامت بالتمثيل لعدة سنوات ولكنها اعتزلت مبكراً.

تزوجت شادية ثلاث مرات، الأولى من المهندس عزيز فتحي، والثانية من الفنان عماد حمدي، أما الثالثة فكانت من الفنان صلاح ذو الفقار.


في عام 1949 شادية ببطولة فيلم "ليلة العيد" مع أنور وجدي .

كما قدمت فيلم حماتى قنبلة ذرية، ويعتبر التعاون الخامس بين شادية والمخرج حلمي رفلة.

وقدمت فيلم موعد مع الحياة، وكان بمثابة اللقاء الثالث مع فاتن حمامه، وكان اللقاء الاول فى فيلم ظلمونى الناس وكان اللقاء الثانى فى فيلم أشكى لمين أما اللقاء الرابع والأخير فكان فى فيلم المعجزة .


كما قدمت الستات ميعرفوش يكدبوا مع شكري سرحان وزينات صدقي، وإسماعيل يس ومجموعة كبيرة من النجوم .

وقدمت أيضا لحن الوفاء فهو أول ظهور سينمائي للمطرب عبدالحليم حافظ وشادية، ووصفته الدعاية بأنه نجم اليوم والمستقبل، بالإضافه إلي فيلم انت حبيبي مع المطرب فريد الأطرش، وقيل وقتها أنهما ارتباطا بقصة حب اثناء تصوير مشاهد الفيلم ، و لكن نظرا لإنشغالهما ، فلم يتم الزواج ، و لكن العلاقة بينهما ظلت جيدة ، نظراً لأن فريد الأطرش عرض على شادية أن تقوم بدور البطولة في فيلم زمان يا حب عام 73 ، و لكن شادية اعتذرت بلباقة نظراً لإنشغالها بتصوير مشاهد فيلم أضواء المدينة مع أحمد مظهر.

كما قدمت فيلم عفريت مراتي والذي يعتبر آخر عمل قدمه الثنائي شادية وصلاح ذو الفقار معاً بعد، أغلى من حياتي ومراتي مدير عام وكرامة زوجتي، ويعبر فيلم "لا تسألني من أنا" أخر أفلامهما.

كل هذا نقطة في بحر إبداعها الفني فرصيدها الفني لم يقف على هذه الأفلام فقد تركت لنا ثروة من الإبداع، تتمثل فى 112 فيلمًا و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة هي "ريا وسكينة" مع عبد المنعم مدبولي وسهير البابلي وأكثر من 1500 أغنية، تعاونت فيها مع كل أساطير النغم فى مصر والعالم العربي، ليكون بهذا رصيد وفير يكفي عصرها والعصور المقبلة .

اعتزلت شادية الأضواء عندما أكملت عامها الخمسون، ولها مقولة شهيرة عندما قررت الاعتزال وارتداء الحجاب:
"لأننى في عز مجدي أفكر في الأعتزال لا أريد أن أنتظر حتى تهجرني الأضواء بعد أن تنحسر عنى رويدًا رويدًا... لا أحب أن أقوم بدور الأمهات العجائز في الأفلام في المستقبل بعد أن تعود الناس أن يروني في دور البطلة الشابة، لا أحب أن يرى الناس التجاعيد في وجهي ويقارنون بين صورة الشابة التي عرفوها والعجوز التي سوف يشاهدونها، أريد أن يظل الناس محتفظين بأجمل صورة لي عندهم ولهذا فلن أنتظر حتى تعتزلني الأضواء وإنما سوف أهجرها في الوقت المناسب قبل أن تهتز صورتى في خيال الناس".

http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/761358.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/761357.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/761356.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/761355.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/761354.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/761353.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/761352.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/761351.jpg