بوابة الجيل الجديد

الجمعة,24 نوفمبر , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
منوعات

من أين جاءت أسماء بلدان العالم

9:42 AM _ تم النشر فى الخميس,19 أكتوبر , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/79787.jpg
متابعات_بوابة الجيل الجديد

الكثير منا لا يعرف مصدر تسمية العديد من الـ”بلدان” حول العالم، رغم دراستنا أو القراءة عن مصادر أسماء بعض الدول، وفي محاولة من موقع “Quartz” للإجابة عن تساؤلات الكثيرين حول معاني أسماء الدول والبلدان، ووفقًا للبحث الذي شمل 195 بلدا، وجد أن هناك 4 محددات وراء تسمية البلدان والتالي جاءت على النحو التالي:
اسم قبيلة: حيث تستمد غالبية البلدان أسماءها من القبائل والمماليك أو المجموعات العرقية، لا سيما تلك الموجودة في أوروبا، من ذلك إيطاليا التي استمدت اسمها من قبيلة فيتالي، وفرنسا من قبيلة فرانكس، وسويسرا التي يشير اسمها إلى شعب شويز، بالإضافة إلى “داي هان مِن غُك” التي تشير إلى كوريا الجنوبية وتعني ترجمتها “هان العظمى” أو “هان الكبير” في إشارة إلى قبائل هان، وروسيا التي يعود اسمها إلى المصطلح اللاتيني في العصور الوسطى “روسي”، الذي يعني شعب الأرض، وإلى غير ذلك.
إحدى سمات الأرض: تعد هذه الفئة ثاني أكبر مجموعة يمكن أن يأتي منها اسم بلد ما، حيث أطلق على الجزائر هذا الاسم، على سبيل المثال، نسبة إلى “الجزر” التي كانت تتواجد على ساحل العاصمة الجزائر قبل أن تصبح جزءا من البر الرئيسي.
كما أن تسمية أيسلندا لا تعكس المشهد الأخضر الفاتن في البلاد، وترجح القصة الأكثر شيوعا إلى أن البلد اكتسب هذا الاسم لخداع المستوطنين المحتملين وجعلهم يعتقدون أنها أرض باردة وغير صالحة للسكن، وهذه الخدعة استخدمت بشكل عكسي على غرينلاند التي تعني بأن الأرض خضراء لإغراء المستوطنين الجدد للسكن وفي الواقع فإن معظم أراضيها مغطاة بالجليد.
ويعني اسم هندوراس “العمق” أو “المياه العميقة”، وتعني مدينة سنغافورة “مدينة الأسد” على الرغم من عدم وجود أي أسود هناك.
اتجاه البلد: هناك ما يقارب 25 بلدا شملها البحث، تملك أسماء تشير إلى مواقعها، منها أستراليا التي يأتي اسمها من القارة الافتراضية التي كان يعتقد اليونانيون القدماء بوجودها “Terra Australis Incognita”، وتعني “أراض جنوبية مجهولة”.
وتعني كلمة “نيبون” التي اكتسبت منها اليابان اسمها، “أرض الشمس المشرقة” ويشير إلى أن اليابان تقع شرق الصين.
فيما تعني تيمور الشرقية أساسا “شرق شرق” في إشارة إلى موقعها شرق جاوة وسومطرة.
شخص مهم: وجد البحث أن بقية البلدان في الغالب قد سميت نسبة لشخصيات مهمة من ذلك أمريكا التي أخذت اسمها من المستكشف الإيطالي “أمريكو فسبوتشي”، والفلبين التي سميت نسبة للملك فيليب الثاني.
كما أخذت كولومبيا اسمها نسبة للمستكشف كريستوفر كولومبوس، ويذكر أن الزعيم السياسي والعسكري الفنزويلي سيمون بوليفار، كان له الشرف بأن حمل بلدان اسمه وهما: بوليفيا وفينزويلا.


المصدر/ روتانا