بوابة الجيل الجديد

الخميس,14 ديسمبر , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
عرب وعالم

مجلس الأمن يدعم خطة المبعوث الدولي لحل الأزمة الليبية

5:52 PM _ تم النشر فى الثلاثاء,10 أكتوبر , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/79383.jpg
متابعات_بوابة الجيل الجديد

حث مجلس الأمن، في إعلان أصدره الثلاثاء، "الليبيين كافة على العمل معا بروح التسوية وعلى الانخراط بشكل بناء في عملية سياسية شاملة"، معبرا عن دعمه لخطة المبعوث الدولي إلى ليبيا.

وعبر أعضاء مجلس الأمن، في هذا الإعلان، عن دعمهم التام لخطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة غسان سلامة، الذي يأمل تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية "قبل يوليو" 2018.

وبحسب خطة العمل هذه، يتعين طرح دستور جديد على الاستفتاء ما يفتح الباب أمام تنظيم انتخابات. وكان المبعوث أعلن في سبتمبر أيضا دون تحديد تاريخ، أن الأمم المتحدة ستنظم مؤتمرا وطنيا لاستيعاب جميع الفاعلين "المستبعدين أو المهمشين" على الساحة السياسية الليبية.

وأضاف الإعلان أن المجلس يبقى "قلقا لتدهور الأمن والوضع الاقتصادي والإنساني في ليبيا"، وهو ينتظر ترجمة التزام الأمم المتحدة للتمكن من "تكثيف عمل الأمم المتحدة على الأرض بهدف تحسين ظروف عيش كل من يعيشون في ليبيا بمن فيهم المهاجرون".

وذكر أعضاء مجلس الأمن ال 15 بأنه إزاء "التهديد الإرهابي وتهريب البشر والسلع"، تحتاج ليبيا إلى "تعزيز قواتها الأمنية تحت قيادة حكومة مدنية وموحدة".

وأشاد المجلس أيضا بمكافحة ليبيا خصوصا لتنظيمي القاعدة وداعش المتطرفين، الذين كانا يسيطران على مناطق واسعة في البلاد قبل أن يتقهقرا تحت ضغط الجيش الوطني.

وأكد المجلس أن الاتفاق السياسي الليبي هو الإطار الوحيد الصالح لأنهاء الأزمة السياسية في البلاد، وأن تنفيذه لا يزال أساسيا لإجراء الانتخابات وإتمام عملية الانتقال السياسي.

المصدر/سكاي نيوز عربية