بوابة الجيل الجديد

الخميس,14 ديسمبر , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
صحة وجمال

هل تعانون من السلس البولي الاجهادي؟ اليكم طرق علاجه

11:09 AM _ تم النشر فى الأحد,08 أكتوبر , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/79294.jpg
بوابة الجيل الجديد

السلس البولي الاجهادي مشكلة محرجة تواجه فئة كبيرة من النساء، وهو عبارة عن نقص القدرة على التحكم بالمثانة، حيث يصبح هناك فرط في نشاطها لناحية الشعور المتكرر بالحاجة المفاجئة للتبول، حتى عندما تكون المثانة فارغة أو نصف ممتلئة. وغالباً ما تحدث هذه الحالة نتيجة تقلصات أو انقباضات لا إرادية في عضلات المثانة.



أسباب حدوث سلس البول الاجهادي عند النساء



عوامل كثيرة تؤدي الى حدوث سلس البول الإجهادي، ومن أهمها:



- الحمل والولادة المهبلية المتكررة

- السمنة الزائدة

- السعال المزمن

- تكرار حمل الأوزان الثقيلة

- المعاناة من الإمساك المزمن

- العوامل الوراثية



كيف يمكن علاج ظاهرة سلس البول الاجهادي؟



لعلاج هذه الحالة المرضية، من الضروري إتباع هذه الخطوات الضرورية:



- تغيير وتحسين أسلوب ونمط الحياة: من المهم شرب الماء وقت الحاجة فقط، والحرص على التبول من 4 الى 6 مرات يومياً، إضافة الى ضرورة المحافظة على الوزن الصحي، وتفادي العوامل التي تسبب الإمساك والإقلاع عن التدخين.



- التمارين الرياضية: ومن أهمها تمارين كيجل التي تهدف الى لتقوية عضلات قاع الحوض، ويتم ذلك بأداء التمارين يومياً من دون انقطاع.



- العلاج الذي يرتكز على سلوك المريض: يعتمد العلاج السلوكي بشكل كبير على تعاون المريض، وينصح هنا بابتعاده عن مشروبات الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية، كما ينصح بعدم حبس البول وتقليل الوزن.



- العلاج الدوائي: حيث يتم اللجوء الى ادوية معينة للحدّ من هذه المشكلة، وتجدر الاشارة الى ان أهم مضاعفات هذا العلاج هو حدوث الغثيان الذي دفع بعدد كبير من المرضى الى التوقف عن العلاج.



- العلاج الجراحي: يتم العلاج عن طريق عدة عمليات تُجرى عن طريق البطن أو المهبل لتقوية الدعم الخلفي لجدار وعنق المثانة ومجري البول، وذلك بهدف تعويض الضعف في العضلات.