بوابة الجيل الجديد

الخميس,23 نوفمبر , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
مقالات

لحظات القتال والنصر في «بانوراما حرب أكتوبر» (فيديو وصور)

9:38 AM _ تم النشر فى الخميس,05 أكتوبر , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/79204.jpg
متابعات بوابة الجيل الجديد

تعتبر بانوراما حرب أكتوبر من أهم معالم القاهرة السياحية، والتي تشهد إقبالًا متزايدًا في ذكرى نصر أكتوبر من كل عام، حيث يحرص الكثير من الناس على زيارتها، لتعزيز مشاعر الانتماء والفخر في نفوس أبنائهم، ولمشاهدة المعروضات واللوحات والأفلام التي تنقل الزائر لأجواء تلك الحرب المصيرية في تاريخ مصر.

يقع مبنى بانوراما حرب أكتوبر على طريق صلاح سالم بمدينة نصر، وهو مقام على مساحة 31 ألف متر مربع مع وجود ساحة انتظار سيارات بمسطح 6 آلاف متر مربع. وقد أُنشئت بالتعاون بين مصر وكوريا عام 1983 لتخليد ذكرى انتصار مصر في الحرب، وزرع قيم الفخر والانتماء في الأجيال التي لم تشهد هذه الحرب.

وتضم البانوراما ساحة عرض مكشوفة تحتوي على منصتين، إحداهما لعرض نماذج من أسلحة الجيش المصري التي أستخدمت في الحرب، والأخرى لنماذج من الأسلحة التى تم الاستيلاء عليها من الجيش الإسرائيلي.

وبالإضافة إلى ساحة العرض، يوجد مبنى رئيس للبانوراما، ذو شكل أسطواني، ويبلغ قطره 44 مترًا وارتفاعه 27 مترا، ويحتوي على لوحات جدارية وصور، تمثل أهم الحروب التي خاضها الجيش المصري على مر العصور، بداية من الحروب التي خاضها القدماء المصريون، مثل معركة الملك نارمر لتوحيد القطرين، والحرب ضد الهكسوس، وانتهاءً بحرب السادس من أكتوبر.

كما يحتوي المبنى على قاعة عرض رئيسية بها مسرح دائري، يُعرض به أعمال ثلاثية الأبعاد تصور مراحل الحرب، وقاعة أخرى تعرض مشاهد من أفلام حقيقية عن القتال في ميدان المعركة، بالإضافة إلى قاعة تعرض معلومات ولوحات عن الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة خلال حرب أكتوبر 1973، وقاعة أخرى بها مكتبة تاريخية مزودة بقاعة للاطلاع.