بوابة الجيل الجديد

الخميس,23 نوفمبر , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
مقالات

ألاء عبدالعزيز تكتب: القضية الفلسطينية في عيون السينما المصرية والعالميه

3:25 PM _ تم النشر فى الأربعاء,04 أكتوبر , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/79200.jpg
كتبت: ألاء محمد

حرصت السينما المصريه على مناقشة القضية الفلسطينية من أجل توثيق الأحداث ونقل الصورة واضحة للعالم حيث صورت بشاعة وهمجية قوات جيش الاحتلال الإسرائيلى ومجازره فى حق الشعب الفلسطينى الأعزل، كما حرصت علي تجسيد معاناة الشعب فى انتفاضاته ضد الآلة الصهيونية، حيث يعد أرشيف السينما واحدا من الوثائق الشاهدة على الجرائم السياسية والتاريخية على مر العصور.

وترصد "بوابة الجيل الجديد" بعض الأعمال التي تناولت القضية الفلسطينية .

«فتاة من فلسطين»
كانت البداية مع فيلم «فتاة من فلسطين»، والذي حقق نجاحًا غير مسبوق في السينما، والذي نقل مشاهد وقصصا إنسانية حول الفدائيين الفلسطينيين الذين ضحوا بحياتهم من أجل نُصرة الأرض.


«الله معنا»
وفي عام 1953 قدم المخرج أحمد بدرخان قصة إحسان عبد القدوس، فيلم "الله معنا" والذي دارت أحداثه حول ذهاب ضابط للمشاركة في حرب فلسطين، ويصاب ويتم بتر ذراعه، يعود مع عدد من الجرحى والمشوهين وهذا يؤدي إلى حركة تذمر بين رجال الجيش، وأن هناك رجالاً وراء توريد الأسلحة الفاسدة للجيش، يتكون مجموعة من الضابط الأحرار الذين أخذوا على عاتقهم أن ينتقموا لوطنهم، وتنتهى الأحداث بالإطاحة بملك البلاد وتحرير الوطن.


«أرض السلام»
بينما قدم الثنائي حلمي حليم وعلي الزرقاني، فيلم «أرض السلام» والذي تدور أحداثه حول قصة كفاح الفلسطينيين ضد الاحتلال الإسرائيلي، وهو فيلم حربي درامي مصري واللهجة المستخدمة فيه هي الفلسطينية.

«ناجي العلي»
أما فيلم "ناجي العلي" الذي تم عرضه عام 1992 فيُعتبر حالة متفردة، ويصنفه النقاد على أنه سيرة ذاتية، ولكن المتأمل الحقيقي لأحداث الفيلم سيدرك على الفور أنها سيرة وطن يناضل بالكلمة أو الصورة ليكون جزاؤه في النهاية الاغتيال.

«باب الشمس.. الرحيل» و«باب الشمس.. العودة»
كما تناول المخرج يسري نصر الله من خلال الثنائي «باب الشمس.. الرحيل» و«باب الشمس.. العودة» تاريخ فلسطين والنكبة وسنوات المقاومة، الفيلم مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للأديب اللبناني إلياس خوري.


«أصحاب ولا بيزنس»
الفيلم يتناول الانتفاضة الفلسطينية والعمليات الاستشهادية التي يقبل عليها الفلسطينيون دون خوف أو تردد، ويدور الفيلم في إطار المنافسة القائمة بين المذيعين داخل القنوات التلفزيونية وسعى كل منهم في تقديم شيء مميز ومختلف، ووسط هذه المنافسة تندلع الانتفاضة ويضطر أحدهم للسفر إلى هناك لنقل وتغطية ما يحدث.

ولم تقتصر القضيه علي السينما المصريه فقط بل تطرقت واتسعت لتشمل السينما العالميه أيضا بدايه من «فيلم عمر» والذي تم تمويله من خلال منظمات دولية وفلسطينية وفاز بجائزة “جوري” في مهرجان “كان” السينمائي 2013، يحكي قصة ثلاثة أطفال، منتقداً بشدة السياسة الإسرائيلية ويسلط الأضواء على الجيش الإسرائيلي من خلال تصوير وحشيته في تعذيب المعتقلين الفلسطينيين.

«Five Broken Cameras»
هو نموذج لنقد الذات ورفض السياسة الإسرائيلية ضد المسلمين الفلسطينيين ويحكي قصة مواطنين فلسطينيين يستخدمون 5 كاميرات فيديو لتسجيل خطوات الجنود الإسرائيليين أثناء فرض السياج الأمني لمنع المناضلين الفلسطينيين من الدخول لإسرائيل، وتم ترشيح الفيلم لجائزة الأوسكار 2013.

«The Gatekeepers»
وهو عبارة عن لقاءات مع ستة قيادات من جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي “الشين بيت” وهو من الأفلام المناهضة للحرب ويعارض بشدة وجهة النظر الإسرائيلية ويسخر من وزير الدفاع وقد تم ترشيحه لجائزة الأوسكار، ويعارضه بشدة العديد من الكتاب والنقاد الإسرائيليين وشنوا عليه حملة منظمة.

«The 50 Years War:Israel and the Arabs»
فيلم يصور الصراع العربي الإسرائيلي طوال 50 سنة من تقسيم فلسطين إلى إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية إلى حرب 67 و73 ويعرض مواقف العديد من الرؤساء الأميركيين مثل “جورج بوش” و”بيل كلينتون” وموقفهم من الصراع.

«Another Side Of Peace»
على الرغم من إنه يصور حزن أب إسرائيلي فقد أبناءه في عمليات التفجير التي تنظمها المقاومة إلا أنه أيضاً يتعرض لمأساة أب فلسطيني فقد أحباءه في الحرب، فهو يساوي بين المأساتين ويعرض دور منظمات السلام في وقف هذه المأساة.

«Death in Gaza»
كما صورالفيلم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وخاصة في الضفة الغربية وقطاع غزة ويركز على 3 أطفال وحياتهم وسط المدرعات الإسرائيلية ورمي الحجارة، الفيلم من إنتاج وإخراج “جيمس ميللر”.

«Valley of Wolves Palestine»
فيلم تركي يعبرعن التوتر بين إسرائيل وتركيا حيث يظهر في الفيلم البطل الذي يفجر الجنود الإسرائيليين ويظهرهم بأنهم قتلة الأطفال ومسؤولين مع الأميركيين عن كل المجازر في فلسطين.