بوابة الجيل الجديد

الخميس,23 نوفمبر , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
مقالات

ألاء محمد تكتب: نجوم جمعتهم لغة نزار قبانى

12:10 PM _ تم النشر فى السبت,30 سبتمبر , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/78942.jpg
كتبت: ألاء محمد عبدالعزيز

"رئيس جمهورية الشعر" نزار قباني هو أحد أشهر وأبرز الشعراء وهو "مدرسة شعرية" و"حالة اجتماعية وظاهرة ثقافية"، الذي اعتاد إثارة الجدل ولم تؤثر به الانتقادات اللاذعة، والتي في أحيان كثيرة كانت حادة بلغت حد إتهامه بالإلحاد نتيجة تجاوزه لعادات وتقاليد الشريعة الاسلامية حسب رأيهم، ورغم إنه يصنف دائماً كشاعر رومانسي، إلا إن السياسة وقضايا الأمة لم تغب عن أشعاره، فهو شاعر حقيقي له لغته الخاصة، إلى جانب كونه جريئًا في لغته واختيار موضوعاته"، لكنه انتقد هذه الجرأة "التي وصلت في المرحلة الأخيرة من قصائده "لما يشبه السباب".

سهولة لغة قصائد قباني جعلت كبار المطربين يطلبون غناءها بدءاً بأم كلثوم وفيروز ونجاة الصغيرة وليس انتهاء بكاظم الساهر الذي ارتبط اسمه ارتباطاً وثيقاً باسم نزار قباني حيث غنّى له أكثر من 20 قصيدة كانت السبب الأول في شهرته، لذلك تُرجِمت أشعاره إلى العديد من اللغات مثل الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانية، الإيطالية، والروسية.

ونستعرض فى التقرير التالى أهم من تغنى "باللغة الثالثة" التى استخدمها نزار قبانى فى قصائده:

أم كلثوم:
غنت أم كلثوم لنزار أغنيتين من أهم أغانيها إحداهما وطنية وهي "الآن عندى بندقية"، وهى قصيدة وطنية، كتبها نزار بعد نكسة عام 1967 واحتلال إسرائيل لكامل فلسطين التاريخية، والثانية سياسية رثائية موجّهة إلى الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بعد رحيله لحّنها رياض السنباطي وغنّتها أم كلثوم بصوت شديد الحزن كان أشبه إلى الندب.


عبدالحليم حافظ:
"رسالة من تحت الماء" غنّاها عبد الحليم حافظ للشاعر نزار قبانى إضافة إلى الأغنية الشهيرة "قارئة الفنجان" والأغنيتان من ألحان الموسيقار محمد الموجى.


فيروز:
غنت له فيروز 3 أغنيات وهى "لا تسألونى ما اسمه حبيبى"، "موال دمشقى" و"وشاية" ولحنها الأخوان رحبانى.


فايزة أحمد
كان لفايزة أحمد أغنية واحدة من أشعار نزار قباني هي "رسالة من امرأة" لحّنها الموسيقار محمد سلطان وهي رسالة توجّهها امرأة مخدوعة إلى حبيبها.


نجاة الصغيرة:
غنت له 5 قصائد هى "ماذا أقول له" و"أيظن" و"متى ستعرف كم أهواك" و"أسألك الرحيل" من ألحان محمد عبد الوهاب و"سيد الكلمات" والمشهورة بـ"لا تنتقد خجلى الشديد" التى لحنها كمال الطويل.


ماجدة الرومى:
غنت له "بيروت ست الدنيا" التى كانت نقطة التحول فى مسيرتها الفنية وصنعت جزءاً من شهرتها، من ألحان الملحّن الشهير جمال سلامة، قصيدة "كلمات" التى تعتبر من أهم أغنياتها ولحّنها إحسان المنذر، وقصيدة "مع جريدة" التى لحّنها جمال سلامة أيضاً و"طوق الياسمين" من ألحان كاظم الساهر وغنّت بعد وفاة نزار، قصيدتى "أحبك جداً" ألحان مروان خورى و"وعدتك" التى لحّنها كاظم الساهر.


كاظم الساهر:
كان كاظم الساهر هو الاسم الأكثر ارتباطا بكلمات نزار قباني، ومن أكثر العاشقين للغته الثالثة، وغنى له أكثر من عشرين قصيدة أبرزها وأشهرها "زيدينى عشقاً" و"إنّى خيّرتك فاختاري" و"أشهد ألاّ امرأة" و"مدرسة الحب" و"حبيبتى والمطر" و"قولى أحبك" و"ممنوعة أنت" و"الحب المستحيل" و"كل عام وأنت حبيبتى" و"دلع النساء" و"إلا أنت" و"حافية القدمين" و"إني أحبك" و"حبيبتي" و"احبيني بلا عقد" و"أتحبني" و"التحديات" و"لو لم تكوني انتي في حياتي"و "رسالة حب صغيرة" و"عيد العشاق" و"كتاب الحب" و"كُوني امرأَهْ"، وجميعها من ألحانه.


الفنان السعودي طلال مداح:
الذي غنّى "جاءت تمشي في استحياء" و"متى ستعرف كم أهواك" التي غنّتها نجاة الصغيرة، وهي من ألحانه.


لطيفه:
كما غنّت لطيفة له 4 أغنيات "يا قدس" (من ينقذ الإنسان) و"تلومني الدنيا" التي لحّنها كاظم الساهر، العاشقين (أسئلة إلى الله)، رضي الله عن الشام (دمشق)


عاصي الحلاني:
وكان لعاصي الحلاني أيضاً نصيب من قصائد نزار هي "القرار".


أصاله نصري:
كما غنت له أصاله 3 أغنيات وهى: إغضب، القصيدة الدمشقية، من أين يأتي الفرح.


محمد حسن:
عني المطرب محمد محسن أغنية الهرم الرابع من فيلم يحمل أسم الأغنيه، حيث قالها الشاعر في رثاء جمال عبدالناصر
وهي من ألحانه.