بوابة الجيل الجديد

الخميس,23 نوفمبر , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
مقالات

ألاء محمد عبدالعزيز تكتب: بمناسبة العام الهجري الجديد .. أفلام تناولت «الهجرة»

4:24 PM _ تم النشر فى الخميس,21 سبتمبر , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/78657.jpg
كتبت: ألاء محمد

نحتفل، اليوم، بذكري السنة الهجرية الجديدة 1439، فهي الذكرى المميزة للأمة العربية والإسلامية وحاولت السينما والتليفزيون ترجمة هذه الذكرى، في العديد من الأفلام التي نشاهدها كل عام بشكل كثيف، حيث قدمت السينما المصريه عددًا كبيرًا من الأفلام التي تناولت قضية «هجرة الرسول»، وبهذه المناسبه نعرض أعمالا سينمائية، محفورة فى وجدان المصريين وتتعلق بالحدث العظيم، ومنها:


«محمد: خاتم الأنبياء»
أُصدر فيلم الرسوم المتحركة عام 2002 للمخرج الأميركي Richard Rich في قاعات سينما محدودة في الولايات المتحدة وبريطانيا.
تناول الفيلم في 95 دقيقة المراحل الأولى من حياة النبي بداية من مكة، من ثم الهجرة مع المسلمين إلى المدينة حتى عودتهم إلى مكة منتصرين.

«محمد رسول الله»
أُصدر الفيلم الإيراني، وهو من إخراج مجيد مجيدي، في أغسطس 2015 .
وصلت تكلفة الفيلم، الذي يتحدّث عن حياة النبي من ولادته حتى سن الـ 13، إلى 40 مليون دولار، ويُعرض الآن في 143 من دور السينما في إيران.
وقال المخرج، الذي ترشّح فيلمه "Children of Heaven" للـ Oscar عن فئة أفضل فيلم أجنبي، إنّ الفيلم يهدف إلى إظهار الصورة الحقيقية للإسلام - دين السلام والرأفة والأمل.

«ظهور الإسلام»
في عام 1951،تم طرح الفيلم عن قصة عميد الأدب العربي طه حسين، تحمل اسم الوعد الحق، وحقق نجاحًا كبيرًا، دفع المنتجين للإقدام على إنتاج هذه النوعية من الأفلام.
وتدور أحداثه حول ظهور الإسلام في الجزيرة العربية، بطولة أحمد مظهر، سعد أردش، توفيق الدقن عماد حمدي، سراج منير، كمال ياسين، وعباس فارس، ومن إخراج إبراهيم عز الدين.

«انتصار الاسلام»
في نفس العام تم إنتاج انتصار الإسلام، وتدور أحداثه حول شاب كان يعيش في الجاهلية، حتى دخل في الإسلام، ويقع في حب فتاة أسرها صديق له، رفض دعوته للدخول في الإسلام، وتتوالى الأحداث حتى ينتصر الدين الإسلامي في شبه الجزيرة العربية.

الفيلم بطولة ماجدة، فريد شوقي، محسن سرحان، هند رستم، ومن تأليف وإخراج أحمد الطوخي.

«بلال مؤذن الرسول»
تم عرض الفيلم عام 1953، ويحكي قصة شاب أذاقه سيده العذاب لكنه أصر على إسلامه، حتى تم إنقاذه، وهاجر إلى المدينة، واختاره الرسول ليكون هو المؤذن.

"بلال مؤذن الرسول" سيناريو وحوار فؤاد الطوخي، إخراج أحمد الطوخي، بطولة يحيى شاهين، ماجدة، حسين رياض، عدلي كاسب، محمود المليجي.

«خالد بن الوليد»
عرض فيلم خالد بن الوليد عام 1958، ورصد قصة حياة الصحابي خالد بن الوليد والذي لقب بعد دخول اﻹسلام بسيف الله المسلول، كما يتطرق لمرحلة قتاله للفرس ثم للروم وهزيمتهم في اليرموك ودمشق وحمص.

الفيلم تأليف عبدالعزيز سلام وحسين حلمي المهندس، إخراج حسين صدقي، وهو أيضًا بطل العمل، وشاركه بطولة الفيلم مديحة يسري، زكي طليمات، مريم فخر الدين، وعمر الحريري.

«هجرة الرسول»
شهد عام 1964 انتاج الفيلم عن كتاب للمؤلف حسين حلمى المهندس، وتدور أحداثة حول حياة العرب في مكة في العصر الجاهلي حيث عاشت الجزيرة العربية فى فوضى ووثنية٬ وكانت سارة تعمل راقصة ووالدها عربيد عندما كان وجهاء قريش وعلى رأسهم أبى الحكم يسهرون عندهما٬ وكانت مصدر أموالهما من الزوار والحجاج الوثنيين ممن يأتون الكعبة لتقديس الآلهة٬ كان بيع الرقيق منتشرًا فى أسواق قريش حيث تأتى بهم القوافل من جميع الأنحاء وكان من ضمن الرقيق فتاة تدعى حبيبة وعبد يدعى فارس٬ يهجم العبد على الحارس عندما وجده يضرب حبيبة ليجبرها على الاسراع بخطواتها.

"هجرة الرسول" سيناريو والحوار عبد المنعم شميس وإخراج إبراهيم عمارة وهو بطولة ماجدة وإيهاب نافع وإبراهيم السيد ولطفى عبد الحميد وسميحة توفيق وحسن البارودى ومرسى الحطاب وعدلى كاسب.

«من عظماء الإسلام»
فى عام 1970 عرض فيلم "من عظماء الاسلام"، الذى يتناول قصة حياة الخلفاء الراشدين الأربعة رضي الله عنهم، أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وشكل المجتمع حينها، والأحداث والشخصيات التي أثرت في تاريخ اﻹسلام، بطولة نادية رشاد وحسن عابدين وأنور إسماعيل، ومن تأليف ظافر الصابوني، واخراج نيازى مصطفى.

«فجر الإسلام»
انتجت السينما المصرية "فجر الاسلام" وترصد قصتة ما كان عليه الناس في الجاهلية من انحلال وسيطرة للخرافات، إلى أن ظهر الدين الإسلامي في مكة، وكان من بين من آمن به ابن شيخ قبيلة من القبائل الواقعة بين مكة والمدينة، والذي بدوره راح يدعو قبيلته إلى الدين الجديد. حينها نشب صراع بين الجيلين الجديد والقديم، جيل يتطلع للنهوض بالحق وجيل يتمسك بالباطل.

"فجر الاسلام" من تأليف عبد الحميد جودة عبدالسحار وكتب له السيناريو والحوار صلاح أبو سيف وعبد الحميد جودة عبد السحار، وإخراج صلاح أبو سيف وهو بطولة محمود مرسي ونجوى إبراهيم ويحيى شاهين وعبد الرحمن علي وس