بوابة الجيل الجديد

السبت,23 سبتمبر , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
صحة وجمال

لهذه الأسباب لا تترددي في تناول العنب خلال الحمل

12:34 PM _ تم النشر فى الأربعاء,13 سبتمبر , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/78375.jpg
بوابة الجيل الجديد

تبحث المرأة الحامل خلال هذه الفترة على أهم الأطعمة التي تكون مصدراً غذائياً مهماً لصحتها ومفيدة لنمو جنينها على السواء. ومن بين أنواع الفواكه العديدة، يتميّز بعضها بفعّالية لا مثيل لها خلال فترة الحمل، نذكر منها العنب.

ما هي العناصر الغذائية الموجودة في العنب والمفيدة للحامل؟

- فيتامينات A و C و B1

- البيتا كاروتين

- الفوسفور

- الكالسيوم

- الحديد

- المغنيسيوم

- حمض الفوليك

- أوميغا 3

- الألياف

ما هي أبرز فوائد العنب للحامل؟

- تطوير دماغ الجنين

إن حمض الفوليك في العنب مفيد لتطوير دماغ الجنين وخلق الشرايين بالإضافة إلى الحدّ من خطر العيوب الخلقية.

- تحسين الجهاز الهضمي

الإمساك هو المشكلة الهضمية الشائعة أثناء الحمل والعنب مفيد جداً في تحسين أداء الجهاز الهضمي وذلك بسبب غناه بالألياف الغذائية.

- تحسين أداء الكلى

خلال فترة الحمل تعاني بعض النساء من مشاكل في التبوّل وذلك بسبب تقصير في عمل الكلى. هنا تكمن أهمية تناول العنب لأنه ينتمي إلى مجموعة الأطعمة القلوية المفيدة لتحسين وظائف الكلى.

- بشرة أكثر مرونة

خلال فترة الحمل، تعاني المرأة الحامل من ظهور التشققات حول منطقة البطن وفي عدة مناطق من جسمها. العنب مفيد للحدّ من علامات التمدد وجعل البشرة مرنة وحيوية.

- خفض مستوى الكولسترول السيئ

يمكن ان يصيب ارتفاع الكولسترول كل شخص يعاني من فقر في تناول الأطعمة الغذائية أو من يتبع نظام غذائي غير صحيّ. وهذا الأمر لا يستثني أبداً المرأة الحامل لذلك، من المهم أن تتناول كمية كافية من العنب لتعديل مستويات ضغط الدم في جسمها عبر خفض مستوى الكولسترول السيئ LDL.

- الحدّ من التورم

النساء الحوامل غالبا ما تعانين من تورم القدمين لذلك ينبغي أن تقوم الحامل ببعض الحركات الرياضية التي تساعدها في تجنّب هذه المشكلة. كذلك عليها تناول العنب الغنيّ بالكالسيوم والمغنيسيوم والتي أثبتت الدراسات فعاليته في منع التورم.

- الوقاية من فقر الدم

تعاني المرأة الحامل في كثيرٍ من الأحيان من مشكلة فقر الدم خصوصاً في الثلث الثاني من الحمل حين تبدأ عملية نمو الجنين فعلياً. هذا الأمر يسبب بمشاركة الجنين خلايا الدم الحمراء مع أمه، ما يزيد من فرصة الإصابة بفقر الدم. ولتجنّب الإصابة بفقر الدم خلال فترة الحمل، عليكِ تناول كمية كافية من العنب الأحمر وذلك بفضل غناه بالحديد.