بوابة الجيل الجديد

الخميس,23 نوفمبر , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
مقالات

بعد نجاح الفيل الأزرق.. تعرف على أبرز الروايات في السينما والتلفزيون

2:24 PM _ تم النشر فى الجمعة,18 أغسطس , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/77634.png
متابعات بوابة الجيل الجديد

شهدت السينما المصرية تقديم العديد من الروايات الناجحة كأعمال سينمائية، ومن أبرزها أفلام "بين القصرين، السكرية، وقصر الشوق" للأديب العالمي نجيب محفوظ، والتي حصل من خلالها على جائزة نوبل للأدب ، واشتهرت مصر في تلك الفترة بوجود جيل من أعظم أجيال الأدباء.

ومع مرور السنوات وقلة الاهتمام بالكتب والأدب بشكل عام و الرواية بشكل خاص، وندرة الأعمال الأدبية الناجحة، ابتعدت العديد من شركات الإنتاج عن تقديم الروايات كأعمال فنية، ولكن يبدو أن الأمر تغير في السنوات الأخيرة والتي شهدت عودة قوية للرواية المصرية في أكثر من عمل فني.

ويرصد "دوت فن" في التقرير التالي أبرز الروايات التي تم تقديمها والتعاقد عليها في السنوات الأخيرة:

تراب الماس
تعاقد الكاتب أحمد مراد مؤخرًا، على تحويل روايته "تراب الماس" إلى فيلم سينمائي جديد لعام 2018، وسيقوم بدور البطولة الفنان آسر ياسين.

تدور الأحداث حول "طه" مندوب دعاية طبية في شركة أدوية؛ يعيش حياة باهتة رتيبة، بدلة و كرافتة و حقيبة جلدية ولسان لبق يستميل أعتى الأطباء لأدويته.. كان ذالك قبل أن يسقط، وتتحول حياته إلى جزيرة من الأسرار، يبدأ اكتشافها في دفتر عتيق يعثر عليه مصادفة، و يجد معه أداة رهيبة لها فعل السحر.

الفيل الأزرق
"تراب الماس" ليس أول عمل سينمائي يقتبسه أحمد مراد عن رواية من تأليفه، فقدم في عام 2014 فيلم "الفيل الأزرق" المأخوذ عن روايته بنفس الأسم ، وقام بالبطولة الفنان كريم عبد العزيز.

وتدور الأحداث في جوٍ درامي، حيث يكشف الفيلم عالمًا غريبًا رغم دراية المجتمع به، هو عالم الأمراض النفسية، ويرصد الفيلم حياة طبيبٍ نفسي يُدعى يحيى "كريم عبدالعزيز"، يحيى طبيب من نوع خاص مر بعدة مشاكل في حياته المهنية والشخصية.

وبعد انقطاع يحيى عن العمل لمدة خمس سنوات، يعود من جديد للعمل بمستشفي العباسية، ويقرر يحيى العودة للعمل بروح جديدة، لكن حين يُطلب منه كتابة تقريرٍ عن مريضٍ نفسي، يصدم عندما يكتشف أن هذا المريض هو صديقه القديم دكتور شريف الكردي "خالد الصاوي"، وتتعقد الأحداث لتكشف لنا عن أسرارٍ مثيرة تتعلق بأبطال العمل لتُزيح الستار عن جبلٍ من الغموض.


لا تطفئ الشمس
وشهد موسم رمضان 2017 العديد من الأعمال الدرامية المأخوذة من روايات أدبية، فقدم السيناريست تامر حبيب سيناريو وحوار رواية "لا تطفئ الشمس" للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس.

وتدور الأحداث حول عائلة مكونة من أم أرملة، ابنيّن، وثلاث بنات، تنتقل إلى منزل جديد بعد وفاة الأب بمدة لم تتجاوز العام.. الأم هي "إقبال"؛ سيدة تُبدي اهتمامها بالجميع وتحاول الحفاظ على روابط أسرتها بكل ما أوتيَت من قوة، "أحمد" هو الابن الأكبر؛ طيب القلب ودمث الأخلاق، لكنه شخصية مترددة سلبية في كثير من المواقف، الابن الأصغر "آدم"؛ طالب بكلية هندسة وسائق لحساب شركة "أوبر"، كما أنه شاب اجتماعي يُجيد التعامل في شتى المواقف، الابنة الكبرى هي "د. أفنان"؛ متشددة الطباع لدرجة تضفي عليها بعضَا من الرجولة في عيون الآخرين، أما الوسطى فهي "إنجي"؛ جميلة، وَدودة، اجتماعية وصاحبة كاريزما، تمتلك قدرًا من الذكاء والحنو يجعلاها مُقربة من الجميع. ثم الابنة الصُغرى "آية"؛ شغوفة بالموسيقى، مُحبة للحياة، ومُغرمة بأستاذها "هشام".. يستعرض لنا المسلسل العلاقات بينهم وخارج محيطهم، القصص التي يمر بها كلُ منهم، والمواقف التي يواجهونها سويًا .

واحة الغروب
وشهد موسم رمضان 2017 تقديم مسلسل واحة الغروب المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب بهاء طاهر، وكتبت السيناريو والحوار السيناريست مريم ناعوم.

تدور الأحداث عن قصة ضابط البوليس المصري "محمود عبدالظاهر" الذي يتم نقله إلى واحة سيوة؛ بعد أن اتهم بممارسته لبعض الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني، فيتوجه إلى هناك مصطحبًا معه زوجته الأجنبية "كاثرين" الشغوفة بالآثار المصرية، ويبدآن تجربة جديدة يُمزج فيها الماضي بالحاضر، والشرق بالغرب على المستويين الإنساني والحضاري.

أبو عمر المصري
وبعد نجاح واحة الغروب قررت السيناريست مريم ناعوم تكرار تجربة الأعمال الدرامية المأخوذة عن رواية، وتعاقد معها المنتج طارق الجنايني على كتابة مسلسل "أبو عمر المصري" المأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب عز الدين شكري، وسيقوم بالبطولة الفنان أحمد عز.

وتدور الأحداث حول شخصية فخر الدين، محامي مسالم يحاول حل مشكلة البسطاء، بمشاركة مجموعة من زملائه ويفشل ويتعرض لعدد من المكائد ويسافر إلى فرنسا وبعدها إلى السودان ثم أفغانستان، ويعود إلى القاهرة ليثأر ممن حاول اغتياله وأصدقائه.


موجة حارة
وقدمت مريم ناعوم في عام 2013 مسلسل "موجة حارة" المأخوذ عن رواية للكاتب أسامة أنور عكاشة.

تدور أحداث مسلسل موجة حارة حول عائلة "العاجاتي" التي يتوفى عائلها، وتسيطر الأم عليه