بوابة الجيل الجديد

الخميس,19 أكتوبر , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
مقالات

خيانة.. إهمال.. ضرب.. تعددت الأسباب والطلاق واحد

1:35 PM _ تم النشر فى الأحد,13 أغسطس , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/77520.jpg
متابعات-بوابة الجيل الجديد- رشا شعلان

إرتفعت نسبة الطلاق بصوره مخيفه في مجتماعتنا وتعددت الاتهامات بين الزوج والزوجة، وكل منهما يرمي بالأسباب على الآخر وانتشرت فرق الدفاع عن المرأه والرجل ولكن تبقى الحقيقه أن الطلاق أصبح واقع مرير، وتشير الدراسات أن هناك حالة طلاق تحدث في مصر كل ٦ دقائق وأن مصر احتلت المركز الاول عالميا في نسب الطلاق.

وهذه نسبه مخيفه وإن كانت تدل على شئ فإنها تدل على انعدام ثقافة الزواج في مجتمعنا وإنعدام فهم طبيعة الرجل والمرأه وطبيعة الاختلاف بينهما سواء من الناحيه السيكولوجية أو الجسمانية.

وقد نجد ان الرجل يصبح سعيدا في بداية حياته الزوجيه أنه أكمل نصف دينه من الناحيه الشكليه ويكون في إعتقاده انه سوف يكمل حياته بنفس النهج الذي كان يسير عليه قبل الزواج، لكنه يتفاجئ انه أصبح مسؤول عن أسره وأصبح هو العائل لها والوصي عليها ويتولد بداخلة صراع ما بين المسؤوليات الجديده والوضع الاقتصادي الصعب وظروف الحياه القاسيه.

والتي تتطلب منه في بعض الأحيان انه يعمل في أكثر من وظيفه لتلبية طلبات أسرته وإحساسه ان العمر يضيع من بين يديه وأن حياته أصبحت تدور في فلك العمل فقط، ويبدأ التمرد والحنين الى حياة العزوبيه واللامسؤوليه والصراع بينه وبين زوجته التي تجد نفسها أيضا في وضع جديد وغريب عليها من تحمل لمسؤوليات البيت من (طبيخ وغسيل ونظافه لحمل وولاده ورضاعه لتربيه).. إلخ.

هذا بالأضافه لعملها الخارجي لمساعدة الزوج في المصاريف أو لتحقيق ذاتها وطموحها العملي او لكلاهما وتبدأ في الشكوى والتذمر من كثرة المسؤوليات عليها، ويبدأ الصراع بينهما ورمي الاتهامات من عدم المشاركه في المسؤوليات وعدم التقدير وقد يصل الصراع الى (ضرب وإهانه وعدم إحترام)، وينتهي بطلب الطلاق او حدوثه في أوقات كثيره وكل هذا بدايته يتلخص في عدم فهم طبيعة الرجل والمرأه وعدم إستيعاب طبيعة الزواج.

وللأسف الرجل والمرأه أصبحوا يقبلوا على الزواج بدون استيعاب لماهم مقدمون عليه من مسؤوليات جديده وتحديات كثيره وأصبح الزواج ماهو إلا شكل اجتماعي ووجاهه اجتماعيه بدون فهم حقيقي لطبيعة هذه المرحلة.

الكاتبة : رشا شعلان