بوابة الجيل الجديد

الخميس,23 نوفمبر , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
التعليم

كل ما تريد معرفته من معلومات عن المدارس اليابانية المصرية

10:48 AM _ تم النشر فى الخميس,06 يوليه , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/76265.jpg
بوابة الجيل الجديد

ـ الأسبوع المقبل..فتح باب التقديم للإلتحاق بالمدارس اليابانية

ـ ننشر قيمة المصروفات المدرسية..وموعد بدء التقديم بالمدارس اليابانية



علي ظل التعاون المصري الياباني فى إدخال نظم التربية والتعليم اليابانية إلى مصر، وابهرت بنظم التعليم العديد من الدولة المتقدمة فى العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا وبريطانيا، لما تتسم بِه من أخلاقيات وانضباط.

وعلى الفور قامت السفارة اليابانية بالتعاون مع مصر فى تفعيل الاتفاق على نطاق واسع من مرحلة رياض الأطفال حتى التعليم ما بعد الجامعة، وبدأ تطبيق التجربة في 10 مدارس بمحافظة القاهرة، كبداية على أن تفعيل التجربة اليابانية بـ100 مدرسة قبل نهاية العام الجاري.

وخلال السطور القادمة تقدم"اليوم الجديد" برصد كل ما يخص التجربة الجديدة التى يأمل المسئولون وخبراء التعليم فى أن تثرى العملية التعلمية التى وصلت ألى مرحلة الشيخوخة .

ضربة البداية

البداية كانت مع القرار الوزارى رقم 159 بتاريخ 6 مايو الجاري الذى أصدره الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والخاص بتنظيم العمل داخل المدارس المصرية اليابانية، والتي من المقرر أن تبدأ الدراسة بها سبتمبر المقبل، والذى نص على أن المدارس اليابانية هى مدارس رسمية نموجية تسمي "المدارس المصرية اليابانية" تطبق المناهج المصرية بجانب الأنشطة اليابانية المعروفة بالتوكاتسو بجميع مراحل التعليم بداية من رياض الأطفال حتى الثانوي العام، ويتم تأهيل بعض المدارس الحكومية الرسمية عربي ولغات لتحويلها إلى هذه النوعية من المدارس بذات المسمي".

المدارس اليابانية فى سطور

مع بدء تنفيذ فكرة المدارس اليابانية تساءل الجميع عن ماهيتها ومدى جدوها ، وببساطة فان المدارس اليابانية هى مدارس لغات تجريبىة ،لا تقل مساحة المدرسة الواحدة عن 66 ألف متر ، تدرس من خلالها المناهج المصرية، وتتميز تلك المدارس عن مثيلاتها بأن الطالب سوف يجد كل ما يحتاجه من مواد دراسية وانشطه وترفيه داخل فصله الذى سيكون على مساحة كبيرة تصل تقريبا الى ضعف مساحة الفصل العادي ،والذى تصل مساحته الى 64 مترًا ، كما سيتم توفير أرفف " دولاب لكل طالب" يترك فى كل أمتعته داخل الفصل، حيث سيكون لكل طالب مساحة فى الفصل تبلغ 1.6 متر.

ومن ضمن المزايا أيضا تخيص ديسك لكل طالب يحتوى على جميع أدواته،إضافة الى عدم وجود كثافة فى الفصول حيث تقرر وجود 36 طالبا فى الفصل بحد أقصى .

وولعل أبرز ما يميز المدارس اليابانية هو النظام التعليمى القائم على تفاعل المدرس مع الطلاب، واعتماد الطالب على نفسه فى اتخاذ القرار والمشاركة داخل الفصل.

كما تهتم بالألعاب الرياضية لخلق روح الجماعة والفريق الواحد،إضافة إلى الموسيقى والفنون والرسم ، والاهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة البيئة العامة ونظافة المدرسة والفصل .

موعد بدء الدراسة بالمدارس اليابانية

وضعت وزارة التعليم الخطة الإنشائية لتعميم المدارس اليابانية فى محافظات مصر ، حيث ستكون علي الطراز الياباني، وأكدت الوزارة على البدء فى إنشاء 100 مدرسة جديدة على مرحلتين، المرحلة الأولى تتضمن 45 مدرسة سوف تبدأ بها الدراسة مطلع سبتمبر المقبل ، على ان يتم الانتهاء من بناء الـ55 مدرسة الاخرى العام الدراسي 2018-2019 .

ووفقا لما صرحت به وزارة التربية والتعليم ،فمن المقرر أن يتم فتح باب التقديم للمدارس اليابانية المدعومة بنظام أنشطة "التوكاتسو بلس" مطلع الأسبوع المقبل ، وذلك عقب صدور القرار الوزارى المنظم لعملها، حيث من المقرر أن تبدأ الدراسة بـ 28 مدرسة تدخل الخدمة بجانب 12 قائمة ، مع تأهيل بعض المدارس التى يمكن من خلالها تطيق فكر المدارس اليابانية فى مصر .

خريطة توزيع 45 مدرسة يابانية بالمحافظات

حرصت وزارة التعليم أن تنطلق أولى مراحل التجربة من جميع المحافظات إلى أن يتم تعميمها ، لذا فقد تم توزيع مدارس المرحلة الأولى على النحو التالى:"

محافظة القاهرة تشمل 4 مدارس في القاهرة الجديده 1 والقاهرة الجديدة 2 والشروق 1 والشروق 2.

محافظة الجيزة 3 مدارس بالمنطقة الصناعية بأكتوبر والشيخ زايد وحدائق الأهرام

محافظة القليوبية مدرسة بمنطقة العبور

الدقهلية 3 مدارس ببني عبيد وجمصة و تمي الامديد

محافظة مرسي مطروح مدرسة واحده بمدينة الحمام

محافظة الإسماعيلية مدرستين الإسماعيلية الجديدة ومدينة الإسماعيلية

محافظة الإسكندرية 3 مدارس في منطقة المنتزه وبرج العرب وبرج العرب 2

محافظة البحيرة 3 مدارس في النوبارية وأبو المطامير وحوش عيسى

البحر الأحمر مدرستين الغردقة 1 والغردقة2

محافظة دمياط مدرستين بدمياط الجديدة وكفر البطيخ

محافظة بورسعيد مدرستين حي العرب والضواحي

محافظة الشرقية 3 مدارس في كفر صقر و العاشر من رمضان 1 والعاشر من رمضان 2

محافظة ا