بوابة الجيل الجديد

الثلاثاء,21 نوفمبر , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
حوارات وتحقيقات

حوار.. بائع التين الشوكي: مهما غلي متوصلش الواحدة أكتر من "2 جنيه" وبيمنع العطش في الحر

11:41 AM _ تم النشر فى الإثنين,03 يوليه , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/76156.jpg
حوار أحمد رفاعي

يطلق علي "التين الشوكي" عدة مسميات متعددة منها "التين البربري"، "الصبار" أو "الهندي" وكلها أسماء تطلق على تلك الثمرة التي تعرض هذه الأيام بأسواق وشوارع وطرقات مدننا بشكل واسع ولافت للنظر، للتين 4 أصناف، منها صنفان من "المكسيك"، الدولة الأشهر فى الإنتاج العالمى، وأغلب السلالات المنتشرة فى مختلف أنحاء الجمهورية تنتمى إلى صنف "الشامية"، ويتميز الثمرة بلون "أصفر" أو "أبيض" أو مزيج بين اللونين، بينما يتميز الصنف الثانى "الفراولة"، بأن لون لحم الثمرة أحمر.

وفي حوار خاص ل"رحاب FM"، (بوابة الجيل الجديد) تحدث "مصطفي" بائع التين الشوكي بإحدي المناطق بالقاهرة عن فوائد وأسرار زراعة التين الشوكي.

وتحدث "مصطفي" عن فوائد "التين الشوكي"، قائلاً: "هناك العديد من فوائد تلك الفاكهة التي يحبها الكثير من الناس ولانعرفها وأنه يساعد علي هضم المواد الدهنية، ووجبات الطعام الدسمة، وينصح بتناولها عقب الوجبات الدسمة، ويقضي علي رائحة الفم غير المستحبة، البذور السمراء الموجودة بداخله لها تأثيرات ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء.

وإضاف: "أن محتويات الثمار فوائد ملينة ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقير الصناعية في العالم، يمنع الشعور بالظمأ (العطش) في الجو الحر، لأنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم.

وعن أسعار "التين الشوكي" وتأثره بغلاء الأسعار أكد أن قفص التين الشوكي الذي يحتوي على نحو "80 ثمرة" فدائما معروف سعره فعلى سبيل المثال يشتريه بنحو "80 أو 100 جنيه"، في حين يبيع الواحدة "بجنيه ونصف" أو "2 جنيه"، ومهما غليت متوصلش أكتر من "2 جنيه".

وأوضح انه لايكلف الدول "مياهاً" طائلة مقارنة بمحاصيل أقل إنتاجية، كما لا يحتاج أسمدة بشكل كبير، وثماره تخلو من متبقيات المبيدات، وأرباح الفدان الواحد تصل لـ20 ألف جنيه، وينتج زيوتا فاخرة يصل سعرها إلى 1200 دولا للتر.

وعن زراعة "التين الشوكي": "أن أشجاره تثمر بعد عامين من زراعته، وأن احتياجاته المائية قليلة، لكن يضار بالجفاف المطلق، وتوفير الرطوبة المناسبة حوله يساعد على نموه بشكل طبيعى، وفى السنة الأولى يحتاج إلى المياه بمعدل كل 10 أيام إذا كانت الأرض خصبة، ويروى مرة كل 3 أيام إذا كانت الأرض رملية.

وبعد مرور السنة الأولى يحتاج إلى المياه كل 10 أيام إذا كانت التربة رملية، ويروى مرة شهريا إذا كانت خصبة، ويستمر الحال على هذه الآلية فى أول عامين لزراعته، وفى بداية السنة الثالثة تنتج الأشجار الثمار، ووقتها يحتاج إلى المياه ثلاث مرات فقط فى السنة.

ويبدأ موسم جني "التين الشوكي" في النصف الأول من يونيو وينتهى بداية أغسطس، وتبدأ زراعته فى شهر ديسمبر، ويوجد نوع منه يسمى الفراولة، ويتميز بحمرة لونه لكنه نادر.

http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/675753.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/675752.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/675751.jpg