بوابة الجيل الجديد

الثلاثاء,21 نوفمبر , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
حوارات وتحقيقات

حوار.. بائع الفريسكا: ظهور القناديل ظاهرة طبيعية ورزق الفريسكا ممطر صيفاً جاف شتاءً !

12:19 PM _ تم النشر فى الأحد,02 يوليه , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/76130.jpg
حوار أحمد رفاعي

يعشق الشعب المصري، الأكل، وبالطبع يبدع في كل فنونه وألوانه، ويعتبر الأكل جزءا لا يتجزأ من ثقافته المحلية التي تعرف بطابعه، وتجد أحد الباعة على الشاطئ أو في القرى السياحية بنادءه الشهير "أيوه الفريسكا.. معايا الفريسكا".

وفي حوار خاص ل"رحاب FM"، (بوابة الجيل الجديد) تحدث "طارق فريسكا" بائع بإحدي الشواطي عن أسرار حب الناس للفريسكا وسبب ظهورها علي الشواطي.

"طارق" أو كما يلقب ب"طارق فريسكا" هو بائع "فريسكا" لأكثر من 20 سنة بشواطي مختلفة .

وعن ال"فريسكا" قال: "هي بلغة إيطالية تعني "الطازج"، إلا أنها تعود أصلها إلى العصر العثماني وبدأت في الانتشار مع وجود أجانب في الإسكندرية، لكنها لم تعد قاصرة على الإسكندرانية فقط بل انتشرت في أغلب شواطئ البحر الأحمر بخاصة في الغردقة ومرسي مطروح والعين السخنة وغيرهم".

ويتميز بائع "الفريسكا" بملابس البحر عادة أو ملابس رياضية وطاقية بيضاء يتميز بها الصيادين، ويحمل صندوق زجاجي شفاف تبدو من داخله "الفريسكا" بأنواعها المختلفة يتراوح ثمن الواحدة منها من جنيه إلى جنيهين، هي عبارة عن رقائق بسكويت دائرية ممزوجة بالعسل الطازج والمكسرات.

وعن مكونات "الفريسكا"، سكر وعسل ودقيق وسمن وخميرة وبيض، وتتنوع الإضافات سواء السوداني أو السمسم أو جوز الهند والبندق، ويباع منها السادة وهي عبارة عن قطعة بسكويت دائرية مقرمشة.

وبالسؤال عن انتشار القناديل قال: "بصورة عامة القناديل على مستوى بحار ومحيطات العالم ظاهرة طبيعية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالتغيرات المناخية والتلوث والصيد الجائر للأسماك والسلاحف البحرية، وتظهر في شهر يوليو حتي اخر أغسطس وبتختفي".

وفي اخر الحوار اختتم "طارق" بهذه الكلمات، "رزق "الفريسكا" "ممطر" صيفًا "جاف" على باقي الأوقات، بمعني انها بتختفى فى الشتاء لارتباطها بموسم الصيف فقط، وخلال أكثر من 100 يوم نظل نتجول على الشواطئ، ولكن بمجرد انتهاء موسم الصيف نبحث عن مصدر رزق آخر.



http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/675562.jpg http://elshaari.rehabfm.com/images/NewsImages/675561.jpg