بوابة الجيل الجديد

الثلاثاء,17 أكتوبر , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
اقتصاد

خبير اقتصادى: مقترح وزارة المالية رفع حد الإعفاء الضريبى يتماشى مع الواقع

1:38 AM _ تم النشر فى الأربعاء,17 مايو , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/74705.jpg
بوابة الجيل الجديد

قال الدكتور صلاح الدين فهمى الخبير الاقتصادى إن مقترح وزارة المالية رفع حد الإعفاء الضريبى يتماشى مع الواقع، خاصة فى ظل ان دخل المواطن انخفض بشكل كبير بعد قرار تعويم الجنيه.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" تعليقا على مقترح المالية برفع حد الإعفاء الضريبي من 6500 جنيه حتي 7200 جنيه علي الدخل السنوي، أن هذه النسبة غير مناسبة فى ظل ارتفاع الأسعار، وهنا كان يجب ان يزيد حد الإعفاء الضريبي بشكل يوازى الزيادة الرهيبة فى الاسعار وليس إلى 700 جنيه، كما هو الحال فى هذا المقترح.

وأشار إلى أن هذا الإجراء رغم انه ايجابي ولكنه لا يسمن ولا يغنى من جوع.

كان مصدر بوزارة المالية، قد كشف عن تقديم دراسة بالتنسيق مع مجلس النواب لإجراء تعديلات علي قانون الضريبة علي الدخل برقم 91 لسنة 2005 وتعديلاته.

وأضاف المصدر، أنه بموجب المقترحات فإنه تقرر رفع حد الإعفاء الضريبي من 6500 جنيه حتي 7200 جنيه علي الدخل السنوي، موضحا أن معدل الزيادة بحد الإعفاء الضريبي بلغت 700 جنيه.

وأوضح أن حد الإعفاء الضريبي علي الشريحة الثانية بنسبة 80% بواقع 600 جنيه والثالثة بنسبة 40% والرابعة بنحو 5%، مشيرا إلي أن العبرة بوضع إعفاء علي الضرائب تتمثل في تقليل العبء عن كاهل محدودي الدخل.

وأشار إلي أن تلك المباحثات في طور الدراسة بالتعاون مع مجلس النواب، مشيرا إلي أنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات حاليا خصوصا وأن هناك دراسات تتم لمعرفة الأثر المالي وعدم الإخلال بمستحقات الخزانة العامة أو تحميل الممولين أعباء إضافية.