بوابة الجيل الجديد

الثلاثاء,12 ديسمبر , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
صحة وجمال

تعرف علي أطعمة الزنك المهمة لصحتك

10:03 AM _ تم النشر فى الخميس,20 أبريل , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/73716.jpg
بوابة الجيل الجديد

يعتبّر الزنك من المعادن المُهمّة للجسم، ونقص هذا المعدن يتسبّب في تساقط الشعر. ويحتاج الذكور البالغين إلى حوالي أحد عشر مليغراماً من الزنك يوميّاً، بينما تحتاج الإناث البالغات إلى ثماني مليغرامات يوميّاً، ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أنَّ هذه الكميّات يجب أن تتوزّع خلال اليوم لا أن تؤخذ مرَّةً واحدة، وفيما يلي بعض أنواع الأطعمة الَّتي تحتوي على هذا المعدن المُهمّ.

الأطعمة المحتوية على الزنك:
1- السبانخ: قد لا يحتوي السبانخ على كميّاتٍ كبيرة من هذا المعدن، ولكنَّها تُعدُّ مصدراً نباتيّاً جيّداً له، مع العلم أنَّ السبانخ يحتوي أيضاً على العديد من الفيتامينات والمعادن، ولذلك من المُفيد جدّاً تناول سلطة السبانخ، وجعلها من ضمن النظام الغذائيّ للإنسان للحصول على ما تحتويه من العناصر الغذائيّة منها معدن الزنك.

2- اللَّحم البقريّ: يُعتبر اللَّحم البقريّ مصدراً مُمتازاً للزنك؛ فهو يُساعد على رفع مستوى الزنك بشكلٍ كبير، فإذا قُمنا بمُقارنة كميّة من اللَّحم البقريّ بكميّة مُساوية من نوعٍ آخر من الطعام المُحتوي على الزنك سنجد أنَّ اللَّحم البقريّ يحتوي على كميّةٍ أكبر منه.

3- الجمبري: إضافةً إلى احتوائه على البروتين وكونه قليل السُعرات، فهو أيضاً يحتوي على الزنك، وهو يحتوي على مُضادات للأكسدة.

4- الفاصولياء البيضاء: تُعتبر الفاصولياء البيضاء مصدراً نباتيّاً مُمتازاً لمعدن الزنك، وكما أنَّها تزود الجسم بالطَّاقة، وتُحافظ على مُستوى السُكر بالدَّم.

5- بذور الكتان: لا تحتوي بذور الكتان فقط على الأوميجا 3 والألياف، بل هي أيضاً تحتوي على الزنك، ولكن لا بُدَّ من التذكُّر أنَّهُ لا يُمكن تناول بذور الكتان بكميّاتٍ كبيرة ولكن يُمكن إدخالها من ضمن الحمية الغذائيّة، كأن يُنثر القليل منها على السلطة او غيرها من الطعام للحصول على بعضٍ من الفائدة.

6- بذور اليقطين: إضافةً إلى احتواء بذور اليقطين على كميّاتٍ عالية من الزنك، فهي أيضاً تُساعد على النوم بشكلٍ أفضل خلال اللَّيل، وتزوّد الجسم بالأوميجا 3، وتُحافظ على مستوى طبيعيّ للسُكر في الدَّم.

7- المحار: تتفاوت كميّة الزنك في أنواع المحار إلّا أنَّه يُمكن الحصول على الكميّة المُناسبة من هذا المعدن من خلال تناول ما يُعادل المئة غرام من المحار، وما يُميّز تناول الأطعمة المُحتويّة على الزنك عِوضاً عن أخذها كمُكملاتٍ غذائيّة هو أنَّ الجسم يكون قادراً على مُعالجة الكميّات الزائدة من الزنك بشكلٍ أفضل.

8- بذور البطيخ: وهي مُتداولة كنوعٍ من التسالي خلال الجلسات العائليّة؛ حيثُ يتّم تناولها مُحمّصة، وهي تحتوي على الزنك، والبروتنات، والمغنيسيوم، والدهون الصحيّة، ومجموعة فيتامينات B.

9- الثوم: يُعرف الثوم بفوائده العظيمة للجسم، ومن هذه الفوائد أنَّهُ يزوّد الجسم بكميّاتٍ معقولة من الزنك حتّى وإن تَمَّ هرسه وطهيه، وهو أيضاً مُفيد لصحّة القلب، وكمُضاد للسرطان، وله خواص مُنقيّة للجسم.

10- الفُستق السوداني: يُمكن تناول الفُستق بين الوجبات فهو يحتوي على الزنك، ويُمكن تناول زُبدة الفُستق عِوضاً عن حبّات الفُستق.

11- صفار البيض: يحتوي صفار البيض على كميّاتٍ جيّدة من الزنك على عكس بياض البيض.