بوابة الجيل الجديد

الأربعاء,26 يوليه , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
حياة وعلاقات

6 وسائل كفيلة بحلّ مشاكلكم الزوجية!

12:20 PM _ تم النشر فى الثلاثاء,18 أبريل , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/73637.jpg
بوابة الجيل الجديد

الخلافات الزوجية أمر لا مفر منه، فالتفاعلات اليومية بين الزوجين تؤدي الى بعض الخلافات أو المشاكل التي يمر بعضها بشكل عارض، وهي من الملامح التي لا بد أن يستوعبها كل من الزوجين، وأن يكون لديه القدرة على تفهم موقف الطرف الآخر، والقدرة على التعامل مع الخلاف على حسب درجته وأهميته.

حسن الاستماع والشكوى الموضوعية

من الضروري حسن الاستماع لمشاكل الشريك دون إظهار الضجر أو الشكوى بل بمزيج من الاهتمام والود. فهذا الشعور الطيب يحل نصف المشكلة، ومن الضروري بذل جهد أكبر في عدم نقد الأزواج أو الهجوم على شخصياتهم، بل عرض الشكوى بموضوعية للموقف الذي أثار الخلاف.

عدم التركيز على المسائل التي تثير العراك

من المهم عدم التركيز على المسائل التي تثير العراك والخلافات بين الزوجين، مثل تربية الأطفال ومصروف البيت والأعمال المنزلية، بل التركيز على نقاط الاتفاق والتوافق بينهما.

تفادي الوصول إلى مرحلة الخلاف القصوى

عندما تزداد حدة المناقشة وقبل أن تصل إلى مرحلة التفجر العنيف، على الطرفين أن يبحثا عن وسيلة لإيقاف ذلك، وهذه النقطة بالذات تشكل أساساً قوياً لنجاح الزواج، بل هي جوهر الذكاء العاطفي الذي يشترك الزوجان في رعايته، وذلك بالقدرة على تهدئة النفس وتهدئة الطرف الآخر بالتعاطف والإنصات الجيد، الأمر الذي يرجح حلّ الخلافات العائلية بفاعلية، وهذا ما يجعل الخلافات الصحيحة بين الزوجين معارك حسنة تسمح بازدهار العلاقة الزوجية وتتغلب على سلبيات الزواج التي إن تركها الطرفان تنمو قد تؤدي الى هدم الزواج تماماً.

ابحث عن السبب الجوهري للمشكلة

في أغلب الأحيان يضيع السبب الحقيقي للمشكلة، لذلك ابحث عن السبب الحقيقي للمشكلة قبل أن تشعر بالغضب من أمر تافه.

عبّر عن مشاعرك بشفافية

عندما تدخل في صلب الموضوع، ستكون قادراً على فهم مشاعرك وتوضيحها بجملة بسيطة واحدة، إذا كنت تشعر بأن سلوك شريكك يعرض العائلة لاي خطر سواء مادي أو يؤذي مشاعرك، فيجب أن تخبر الشريك بذلك لأن المشاكل تتراكم وقد يسبب ذلك شرخاً أكبر لاحقاً.

ناقشا الامور بشكل هادئ

من المحتمل أن لا توصلك المواقف الغاضبة الى اي مكان، لكن بمجرد البدء بمناقشة الأمور بطريقة هادئة، يمكن أن تبدأ بالشعور بمسؤولية أكثر، ما سيدفع الشريك لعلاج آرائك بشكل مختلف.