بوابة الجيل الجديد

الإثنين,20 فبراير , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
صحة وجمال

17 فائده صحية للباذنجان

12:51 PM _ تم النشر فى الإثنين,09 يناير , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/69404.jpg
بوابة الجيل الجديد

تعرف على اهم فوائد الباذنجان الصحية

الباذنجان

من النباتات الحولية العشبية التابعة للفصيلة الباذنجانية و يعتبر الباذنجان من أشهر الخضراوات الموسمية و يمتاز الباذنجان بقيمته الغذائية العالية فهو يحتوي على كربوهيدرات ،و سكريات ،و الألياف الغذائية و مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ب1 ،و فيتامين ج ،و فيتامين ب6 و مجموعة مميزة من المعادن مثل الكالسيوم ،و الحديد ،و الزنك ،و البوتاسيوم ،و الفسفور ،و المنجنيز وجميعها عناصر غذائية يحتاج إليها جسم الانسان ليستفاد منها في مقاومة الكثير من الأمراض مثل داء السكري فقد أثبتت الجمعية الأمريكية ان الباذنجان مفيد لمرضى السكري لأنه يضبط سكر الدم كونه غني بالألياف الغذائية المفيدة لذلك كما ينصح مرضى الكوليسترول بتناوله لأنه يحتوي على ألياف ذائبة تحد من امتصاص الكوليسترول من المعدة و يعالج السرطان لأن مضادات الأكسدة الموجودة به تسهم في حماية الخلايا من التلف كما يعمل الباذنجان على تهدئة الأعصاب وذلك لإحتوائه على مادة النيكوتين و هي مادة من التبغ التي يستفاد منها في هدوء الأعصاب لمن يعاني من التوتر و الضغط العصبي و ينصح مرضى ضغط الدم بتناول الباذنجان و ذلك لأنه غني بالبوتاسيوم اللازم لخفض الصوديوم و بالتالي يضبط ضغط الدم .

فوائد الباذنجان الصحية :

1- تنظيم مستوى السكر في الدم :

الباذنجان هو مصدر غني جدا من الألياف والكربوهيدرات القابلة للذوبان. وبالتالي هو مفيد للغاية لتنظيم مستويات السكر في الدم وأيضا للسيطرة على امتصاص الجلوكوز. وهذا يجعله الخيار الأفضل للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.
الباذنجان هو جيد لمرضى السكري لأنه يحتوي على القليل جدا من الكربوهيدرات. وبالإضافة إلى الألياف الموجودة فيه يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم مما يساعد في الحفاظ على تنظيم السكري.

2- مفيد للقلب :

الباذنجان ينظم مستويات الكوليسترول في الدم كما أنه يساعد على استقرار مستوى ضغط الدم وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. أيضا محتوى البوتاسيوم الموجود في الباذنجان يضيف الترطيب إلى الجسم ويضمن عدم احتباس السوائل التي تمنع الإصابة بأمراض القلب التاجية.

3- مفيدة للدماغ :

الباذنجان يحتوي على المغذيات النباتية التي تحافظ على أغشية الخلايا محمية من أي نوع من الأضرار ويسهل الحفاظ على وظيفة الذاكرة.

4- يساعد في إنتاج الحديد :

الحديد ضروري للجسم ومع ذلك، الكثير من الحديد ليس علامة جيدة للصحة. الباذنجان يساعد على إزالة الحديد الزائد من الجسم للحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والتخلص من أضرار وجود الجذور الحرة.

5- فقدان الوزن :

الباذنجان يحتوي على نسبة عالية من الماء ولكنه منخفض في عدد السعرات الحرارية. هذه الميزة تجعله مثالي للغاية لأتباع نظام غذائي صحي للأشخاص الذين يرغبون في تقليل الوزن.

6- يساعد على الهضم :

الباذنجان يمكنه الاحتفاظ بجهاز الهضمي صحي وآمن بسبب محتواه الجيد للألياف. أيضا يمنع الإمساك والتخلص من خطر الإصابة بسرطان القولون.

7- يساعد على الإقلاع عن التدخين :

الباذنجان يحتوي كمية صغيرة من النيكوتين مما يساعد أولئك الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين تدريجيا.

8- خصائص مضادات للجراثيم :

الباذنجان يحتوي على كميات جيدة من فيتامين (C) الذي يجعله مصدر فعال مضاد للفيروسات ومضاد للبكتيريا.

9- عظام قوية :

تعتمد صحة العظام على فيتامين (K) والنحاس والباذنجان هو مصدر كبير من الاثنين معا. عادة ما تتطور هشاشة العظام في مراحل متقدمه من العمر ويرجع ذلك أساسا إلى نقص النحاس. تشكيل الكولاجين لأنسجة الضامة والعظام يعتمد على النحاس لذلك الباذنجان يساعد في الحفاظ على عظامنا قوية.

10- تقوية جهاز المناعة :

يحتوي الباذنجان على مضادات الأكسدة التي تقلل من ضرر الجذور الحرة في الجسم وتساعد على تعزيز جهاز المناعة لدينا مع مساعدة من المغذيات النباتية. الباذنجان مضاد ميكروبي ومضاد فيروسي مذهل لجسم الإنسان.

11- الصحة الجيدة :

يحتوي الباذنجان على الكالسيوم والحديد والمعادن الأخرى التي تعتبر ضرورية لجسمنا. وهو من الخضار الكاملة اللذيذة للغاية، لذلك إضافة الباذنجان إلى النظام الغذائي للبقاء في صحة جيدة.

12- التخلص من الأرق :

إذا كنت تعاني من الأرق أوقله النوم، إستهلاك الباذنجان المشوي خلال ساعات المساء بانتظام، سيساعدك على النوم العميق والجيد لكسب الراحة للجسم.

13- يقلل من نسبة الكولسترول في الدم :

يحتوي الباذنجان على حمض الكلوروجينيك مما يساعد في الحد من البروتين الدهني منخفض الكثافة. وبالتالي فإنه يساعد على الحفاظ على مستويات الكولسترول.

26c0b3e470.jpg

14- السيطرة على ضغط الدم :

الباذنجان يحتوي على البوتاسيوم الذي يحافظ عل