بوابة الجيل الجديد

الجمعة,20 يناير , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
حياة وعلاقات

طفلك يعنّف الاخرين اثناء اللعب؟ اليك الحل

12:35 PM _ تم النشر فى الإثنين,09 يناير , 2017

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/69403.jpg
بوابة الجيل الجديد

الغضب والعصبية ونوبات البكاء امور طبيعية عند الاطفال الذين ما زالوا في طور النموّ، ولا يعرفون بعد السيطرة على مشاعرهم. ولكن لا يمكنك ان تقفي مكتوفة اليدين امام ايذاء طفلك للاطفال الآخرين، اثناء اللعب معهم. اليك هذه النصائح التي ترشدك على طريقة تعليم الطفل اللعب مع اصدقائه من دون عنف حتى تتحوّل اوقات اللعب الى اوقات ممتعة للجميع.


أوقفي الضرب بهدوء

إذا رأيت ان طفلك ضرب الاطفال الذين يلعبون معه، او تعارك معهم او شدّ شعرهم، فسارعي إلى التدخل. واسحبيه بلطف بعيداً عن الأطفال الآخرين، وقولي له إن ما فعله ليس لطيفاً، قد تحتاجين الى ابعاده لوقت قصير حتى يهدأ. واذا اكتشفت ان طفلك يلجأ الى هذا التصرف العنيف عندما يرفض طفل ما إعادة لعبته اليه، احتفظي بألعابه المحببة بعيداً واتركي الألعاب الأقل تفضيلاً للمشاركة.

علّميه تناوب الأدوار

حاولي ان تعلّمي طفلك لعبة تناوب الادوار، حتى يتقبل مشاركة الاطفال الاخرين بالعابه. يمكنك ان تعوّديه على هذه الفكرة من خلال التناوب على القيام بامر ما بسيط، كاللعب مثلا بالكرة. قولي له مثلا انه حان دورك للعب بالكرة، واطلبي منه ان يتوقف ويعطيك اياها. وهكذا دواليك كي يعتاد على التناوب.

علّميه السيطرة على مشاعره

انتظري حتى يهدأ طفلك، ثم تحدثي معه عما حدث، بهدوء ومن دون ضربه. فهناك سبب لكي يضرب الاخرين. فامنحيه الفرصة لفهم مشاعره والتعبير عنها بكلمات، بدلًا من استخدام الضرب للتعبير عنها.

علّميه بدائل عن الضرب

يلجأ الأطفال الى الضرب لأنهم لا يعرفون كيف يعبّرون عن غضبهم. فاليك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنكِ تعليمها للطفل كبديل عن الضرب:

-علّميه التعبير عن رأيه بالكلمات او العبارات بدلا من الضرب. عوّديه ان يقولا كلمة لا عندما ينزعج من شيء او يتضايق من امر ما، او ان يضرب الارض بقديمه مثلا.

-حاولي اقناعه بان يبتعد عن الاطفال الاخرين عندما ينزعج او يرفض ما قد يحدث، او ان يلجأ اليك او الى المعلمة لطلب المساعدة.