بوابة الجيل الجديد

الخميس,29 يونيو , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
مقالات

الحب

6:24 PM _ تم النشر فى الجمعة,25 نوفمبر , 2016

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/67287.jpg
متابعات بوابة الجيل الجديد

الحب
تتنوع المشاعر التي يشعر بها الإنسان خلال حياته، وتكون هذه المشاعر تبعاً لمواقف أو أشخاص معينين، ويعتبر الحب أحد المشاعر الجميلة التي تصيب الإنسان فتغير من نظرته للعالم من حوله ويصبح إيجابياً أكثر، وهي العلاقة العاطفية التي تجمع بين الرجل والمرأة أو بين الأشخاص المختلفين في حياته، وما تجره من مشاعر الاهتمام والمودة واللطف.

الحب أيضاً حالةٌ من الانجذاب والإعجاب بين الأشخاص، ويقال بأنه نوعٌ من الكيمياء المتبادلة، إذ يعبر عن نوعٍ من التفاعل بين الناس، وفي الحب يفرز الجسم هرمون الأوكسيتوسين وهو الهرمون الذي يدعى بهرمون المحبين والمحبة الذي يفرزه الجسم فور اللقاء بين الأحبة، وفيما يلي من سطورٍ سنتحدث عن بعض المعلومات العامة حول الحب بشيءٍ من التفصيل والتوضيح.

درجات الحب
وتتعدد درجات الحب وأسماؤه باختلاف درجة الإحساس فقد يكون قوياً جداً أو عادياً، ومن أسمائه المشهورة والمتعارف عليها، ما يلي:
الهوى، ويعبر عن الشعور الذي يميل فيه الشخص ويهوى أحداً ما.
الصبوة، وهي شدة العشق. الشغف، وهو الحب النابع من شغاف القلب أي من داخله.
الوجد، وهو الحزن والتفكير الدائم في المحبوب. الكلف، وهو التعلق الشديد والتولع بالحبيب.
العشق، وهو الحب المفرط.
النجوى، وهي شدة الحزن والحرقة.
الشوق، وهو الحنين إلى المحبوب.
الوصب، وهو ألم الحب والمرض به ومنه.
الاستكانة، وهو خضوع واستسلام الجوارح والعواطف.
الود، وهو الحب الرقيق والخالص.
الخلة، وهي عدم قبول المشاركة في المشاعر.
الغرام، وهو الحب الدائم.
الهيام، وهو جنون العشق وهو أعلى مراتب ومنازل الحب.

نماذج من الحب
ويمتلئ التاريخ بالعديد من القصص الخالدة التي تناقلتها الأجيال وأصبحت رمزاً من رموز الحب ودالةً عليه، ومنها: قيس بن الملوح وحبيبته ليلى. روميو وجولييت. كيليوبترا وأنطونيو. الشاعر جميل وابنة عمه بثينة. عيد الحب وأدى اهتمام الأشخاص بالحب والمشاعر إلى إحياء يومٍ من أيام السنة وتخصيصه له، ويوافق هذا اليوم الرابع عشر من شباط كل عام، وفيه يعايد الأحباء محبوباتهم والعكس صحيح، ويملأ اللون الأحمر الأفق فتتزين المحال التجارية وتنتشر الورود والدببة الحمراء والقلوب الحمراء التي تعد الرمز الأبرز للحب، بالإضافة إلى الطفل الذي يمتلك الأجنحة ويحمل القوس والقلب الأحمر والذي يعرف باسم "كيوبيد".