بوابة الجيل الجديد

الأحد,22 يناير , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
أندر جراوند

معلومات قد تعرفها لأول مره عن فن الراب والهيب هوب

6:33 PM _ تم النشر فى الثلاثاء,22 نوفمبر , 2016

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/67141.jpeg
متابعات بوابة الجديد

الراب (rap) أو الهيب هوب (hip hop) هو نوع من الغناء. يمزج بين أداء الراب المختلف وهو لفظ الكلمات دون الالتزام بلحن معين، والإيقاع.

بدأ الراب في مدينة كينغستون بجاميكا في نهاية الستينات كنوع موسيقي جديد متفرع من الدانس هول (dancehall).

انتشر في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية السبعينات في حي برونكس، ولاية نيويورك على أيدي الأمريكيين الأفارقة أو الزنوج، كما انتشر عالمياً منذ التسعينات.

في موسيقى الراب يتحدث المؤدون عادة عن أنفسهم، ولكن يستخدم النوع الموسيقي أحياناً في التعبير عن استيائهم وغضبهم على عدم توفير الخدمات أو فرص العمل، وعلى غير ذلك.

يمتاز أصحاب هذا النوع من الغناء باللباس الفضفاض الواسع وهذا اللباس مستوحى من لباس رياضة البيسبول أو لباس المساجين حيث تكون الملابس بمقاسات واسعة. .

ويتلخص أسلوب الراب أولاً بالإيقاع مع الكلام المقفى السريع. وبشكل عام فإن صوت المغني أو المغنية ليس هو المعيار إنما نبضات الموسيقى نفسها وكلمات الأغنية.

ومنذ نهاية التسعينات يؤدى الراب خارج أمريكا الشمالية، وقد تواجدت أنواع جديدة فرعية عنه. ويوجد في بعض الدول العربية عدد من مؤدي هذا الأسلوب، سواء باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية. كما يمارس في فرنسا واليابان بشكل كبير.

يتهم الكثيرون فن الهيب هوب بكونه يقتل الفن الأصيل، بينما يراه الشباب ملجأ ووسيلة للتعبير عن حياتهم. فالهيب هوب ليس مجرد موسيقى أو ملابس مميزة ، بل يمثل فلسفة وأسلوب حياة.

انتشر فن الهيب هوب مؤخراً في كل أنحاء العالم، وتحول إلى ثقافة أكثر منه مجرد موسيقى، وأصبح اليوم أسلوب حياة لكثير من الشباب، حيث يتميز هواة هذا الفن في ملابسهم ومصطلحاتهم وتعبيرهم عن أنفسهم.

وتتميز كلمات أغاني الهيب هوب بطابعها الإنساني واهتمامها بقيم هامة مثل السلام والتسامح واحترام الآخر ومعرفة الذات ومقاومة العنصرية التي كان السود يعانون منها بشدة في الولايات المتحدة عندما روج مغني الراب بامباتا إلى هذا الفن.

وكان هدف بامباتا الأول هو مساعدة الأطفال الأفارقة من الخروج من دائرة العنف المنتشرة في "الجيتو" الذي يعيشون به، والذي يحولهم إلى عصابات.


يعتبر الهيب هوب حركة ثقافية فنية، ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية وانتشرت في العالم كله. والهيب هوب فن شعبي يجمع بين عدة عناصر، أنشأه الأمريكيون ذوي الأصول الأفريقية مع أولئك القادمين من بورتوريكو وجامايكا في نيويورك في أوائل السبعينات.

ويطلق لفظ الهيب هوب على أغاني الراب، حيث يحكي الفنان قصصاًً نابعة من حياته الخاصة، مع جزء خيالي بالطبع، في أغاني ذات إيقاع سريع ومتميز ويعتمد على بعض التقنيات الخاصة في كلمات ذات سجع أو قافية كما يصاحبه الرقص المميز له.

وكثيراً ما يختلط الأمر بين الراب والهيب هوب وإن كان الراب هو فقط أحد الجوانب الأربعة الأساسية المميزة للهيب هوب.

والراب يطلق على ما كان يسمى الإم سي Master Ceremony أو"قائد الاحتفال"، وهو عادة الشخص الذي يقدم العازفين في حفل ما، ويتكلم مع الجمهور وهو المسئول عن استمرار العرض به.