بوابة الجيل الجديد

الأحد,22 يناير , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
مقالات

القرش الأبيض ينفع في «الجمعة السوداء»

7:36 PM _ تم النشر فى الأحد,20 نوفمبر , 2016

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/67041.jpeg
كتبت/هبة سعد الدين

ازداد الحديث مؤخرًا عن "البلاك فرايدي" لكننا لانعلم ماذا تعني تلك الجمعة السوداء ، هل هي جمعة جديدة للتظاهر ضد النظام السياسي الحاكم؟ أم أنها ترتبط بحدث مأسوي يرفع فيه الحداد؟ و إن كانت تعني هذا فما سبب انتظار الكثيرين لها و خاصة البنات و السيدات؟
تلك الجمعه السوداء هي الجمعه الرابعة من نوفمبر كل عام، اليوم التالي لعيد الشكر في الولايات المتحدة، الذي يوافق الخميس الرابع من نوفمبر، يعتبر هذا اليوم بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد، وتقدم أغلب المتاجر عروض وخصومات كبيرة طوال اليوم حتى لا تكاد تغلق أبوابها بسبب الأعداد الكبيرة من المستهلكين الذين يتواجدون منذ فجر الجمعة خارج المتاجر الكبيرة ينتظرون افتتاحها بالإضافة إلى عروض المواقع التجارية التى تقدم عرض خاص على منتجات معينة يتم تغييرها كل ساعة.
و تعود تسمية الجمعة السوداء إلى القرن التاسع عشر عند بداية الأزمة المالية عام 1869بالولايات المتحدة الأمريكية التي شكلت ضربة كبرى للإقتصاد الأمريكي، حيث كسدت البضائع وتوقفت حركات البيع والشراء مما سبب كارثة إقتصادية في أمريكا، تعافت منها عن طريق عدة إجراءات منها تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات لبيعها بدل من كسادها وتقليل الخسائر قدر المستطاع ، وأصبح هذا اليوم تقليد بأمريكا تقوم كبرى المتاجر والمحال والوكالات بإجراء تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل إلى 90% من قيمتها لتعاود بعد ذلك الى سعرها الطبيعي بعد انقضاء الجمعة السوداء أو الشهر الخاص في هذا اليوم