بوابة الجيل الجديد

الأحد,20 أغسطس , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
مقالات

40 عام .. "عمر" ستيفان روستي و حسين الشربيني فنيًا

8:51 AM _ تم النشر فى الجمعة,18 نوفمبر , 2016

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/66902.jpg
كتبت/هبة سعد الدين

تتزامن خلال هذه الايام الذكرى الـ125 لميلاد الدنجوان الشرير"ستيفان روستي" مع الذكرى الـ81 لميلاد الفنان القدير"حسين الشريني"، و رغم اختلاف ظروف نشأة كلاهما و أدوراهما التمثيلية إلا أن تقديم فن كلًا منهما استغرق ما يقرب من 40 عامًا نتج عنها 380 فيلم لروستي و 90 فيلم للشربيني .
وُلد "استيفانو دي روستي" لأم إيطالية وأب نمساوي في 16 نوفمبر 1891، كان والده سفير النمسا بالقاهرة، انفصل والده عن أمه و هو طفل و انتقل مع والدته الإيطالية والتحق بمدرسة رأس التين الابتدائية إلى أن تزوجت والدته من رجل إيطالي آخر ليترك المنزل شابًا.
ويلتقي صدفة بـ"عزيز عيد" الذي أعجب به لطلاقته باللغة الفرنسية والإيطالية وقدمه في فرقته، ثم سافر إلى النمسا بحثاً عن والده ثم إلى فرنسا وألمانيا وعمل راقصاً في الملاهي الليلية وبالمصادفة التقى بـ"محمد كريم الذي كان يدرس الإخراج السينمائي في ألمانيا وتعرف على"سراج منير" الذي هجر الطب ليتفرغ لدراسة الفن وقرر استيفان أن يلتحق بنفس المعهد ليدرس التمثيل دراسة أكاديمية، وعاد إلى القاهرة وتعرفت عليه المنتجة عزيزة أمير التي انبهرت بثقافته السينمائية الكبيرة وأسندت إليه مهمة إخراج فيلم "ليلى".
و لم تكن "ليلى" التجربة الإخراجية الوحيدة ل"روستي" ، حيث قام بعدها بإخراج عدة أفلام منها :" البحر بيضحك ليه، عنتر أفندي، الورشة، ابن البلد، جمال ودلال".
ولعل من أبرز المواقف الطريفة في حياة "روستي" عام 1964 انطلقت إشاعة وفاته بينما كان يزور أحد اقاربه في الإسكندرية واقامت نقابة الممثلين حفل تأبين بعد أن صدقت الاشاعة وفي منتصف الحفل جاء استيفان روستي إلى مقر النقابة ليسود الذعر الحاضرين وانطلقت ماري منيب و نجوى سالم و سعاد حسين في إطلاق الزغاريد فرحاً بوجوده على قيد الحياة.
ولكن بعد اسابيع قليلة في 26 مايو من نفس العام (1964)، توفى استيفان روستي بالفعل ولم يجدوا في جيبه بعد كل هذا العمر والنجاح والكفاح سوى عشرة جنيهات فقط.
كان آخر أفلامه حكاية نص الليل مع عماد حمدي و زيزي البدراوي، وقد وصل عدد الأفلام التي شارك في تمثيلها وإخراجها والتمثيل فيها إلى 380 فيلمًا سينمائيًا على مدى 40عامًا هي عمره الفني.
أما المعلم موظف السكك الحديدية الصحفي و المذيع حسين الشربيني انتهى به المطاف المهنى عند موهبته التى ظهرت بالسابعة من عمره عندما لفت مدرس اللغة العربية نظر الفنان الراحل إلي موهبته في التمثيل لأدائه الجيد في قراءة النصوص إلي أن التحق بالجامعة بكلية الآداب في جامعة القاهرة لدراسة الاجتماع وعلم النفس عام 1954 ونصحه الدكتور رشاد رشدي مشرف الفرقة الفنية بكلية الآداب بضرورة الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية و بالفعل درس به.
تخرج من كلية الآداب عام 1958، وحصل على بكالوريوس الفنون المسرحية عام 1960. وكان حلم الشربيني وقتها هو العمل في مهنة التدريس، إلا أنه فوجئ بقرار تعيينه في هيئة السكك الحديدية بمدينة أسيوط بصعيد مصر، وهو مادفعه لترك العمل بعد 11 يوماً من تسلمه له، وليعود إلى القاهرة حيث التحق بالعمل صحفيًا في جريدة "الجمهورية"، ثم مذيعا بالتلفزيون المصري.
و لكن كان للتمثيل الغلبة، فالتحق حسين بالعمل في مسرح التلفزيون الذي قدم من خلاله عدداً من الأدوار من خلال مسرحيات مثل شقة للإيجار ومن أجل ولدي، وهي أدوار صغيرة ولكنها قدمته إلى الجمهور، عرف بعدها طريقه إلى عالم السينما من خلال عدد من الأدوار الصغيرة، حتى كانت أول مشاركاته السينمائية في فيلم المارد عام 1964، والجزاءعام 1965، لتتوالي أعماله بعد ذلك من خلال 90 فيلمًا سينمائيًا.
وشارك في العديد من المسلسلات الكوميدية أهمها "ميزو" بطولة سمير غانم و"رحلة المليون" أمام محمد صبحي وكون ثنائياً كوميدياً مع هالة فاخر، كما شارك في العديد من المسرحيات من بينها "حمري جمري" و"عطية الإرهابية" أمام سهير البابلي وكانت نقطة تحول في حياته المسرحية.
حصل حسين الشربيني علي لقب فنان قدير من المسرح الحديث وكرمه فاروق حسني وزير الثقافة ونال جائزتين سينمائيتين لأحسن ممثل دور ثان عن فيلمي "الرغبة" بطولة نور الشريف و"جري الوحوش" إخراج علي عبد الخالق في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي كما حصل علي جائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة الثاني عشر للإذاعة والتليفزيون بالإضافة إلى تكريمه في مهرجان زكي طليمات.
تغيب عن عالم الفن منذ أكثر من 5 سنوات بعد إصابته بكسر في مفصل القدم اليسرى، إثر اختلال توازنه عام 2002 عند استعداده لأداء فريضة الصلاة، و كان يقضي أيامه الأخيرة مع زوجته وابنتيه سهى ونهى في التقرب إلى الله والتفرغ للعبادة إلى توفى على طاعة الله في شهر رمضان على مائدة الإفطار .