بوابة الجيل الجديد

الثلاثاء,21 نوفمبر , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
مقالات

13 نوفمبر .. تاريخ الفن يتلفح بالأسود

10:03 PM _ تم النشر فى الأحد,13 نوفمبر , 2016

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/65740.jpg
كتبت/هبة سعد الدين

هل يصدق اعتقاد شؤم رقم 13 و كل ما يتعلق به من أحداث ؟ هل للقدر علاقة باعتقادات الخلق الخاصة بالتشاؤم و التفاؤل من أشياء بعينها؟ ربما. حقيقة لا أعرف، لكن الأكيد أن الثالث عشر من نوفمبر هو غراب أسود على المستوى الفني.
ففي مثل هذا اليوم عام 1868 توفي المؤلف الموسيقي الإيطالي جواكينو روسيني، واليوم رحل عن عالمنا الفنان القدير الساحر محمود عبد العزيز.
رأفت الهجان ، ليفي كوهين ، ياكوف بنيامين حنانيا ، أو ديفيد شارل سمحون جميعهم محمود عبد العزيز محمود الذي ولد في الرابع من يونيو 1946 بحي الورديان بمحافظة الاسكندرية ، نشأ في أسرة متوسطة، درس بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية حيث بداية ممارسته لهواية التمثيل من خلال فريق المسرح بالكلية.
حصل على البكالوريوس ثم الماجستير في تربية النحل، لتبدأ مسيرته الفنية من خلال مسلسل "الدوامة" 1974 حين أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً في المسلسل مع الفنان محمود ياسين و نيللي، ومع السينما من خلال فيلم " الحفيد" 1975مع الراحلان عبد المنعم متبولى و نور الشريف، وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975عندما قام ببطولة فيلم "حتى آخر العمر".
قدم "عبد العزيز" 25 فيلمًا عن الرومانسية و الشباب حتى عام 1982الذى قام فيه بتغيير جلده فنيًا من خلال أفلام متنوعة منها "إعدام طالب ثانوي"،"العار"،"وكالة البلح".
و ازداد تنوع الشخصيات التي يقدمها الجوكر عندما قام بتجسيد دور الأب في فيلم"العذراء و الشعر الأبيض"، و أدوار الجاسوسية في فيلم"إعدام ميت"، و لعل إتقانه دور العميل هو سبب ترشيحه لبطولة مسلسل رأفت الهجان 1987، بالإضافة إلى الشخصية الشعبية التي رأيناها في "الكيف"،"الكيت كات"، و تلك المتجبرة الفاسدة في "البرئ" .
كان لمحمود عبد العزيز تجربة إخراجية واحدة هي فيلم"البنت الحلوة الكدابة"،على عكس الجوائز العديدة التى نالها و منها جائزة أفضل ممثل عن فيلم "الكيت كات" من مهرجان دمشق السينمائي الدولي، ومهرجان اسكندرية السينمائي الدولي.
و بمثل هذا التاريخ الفني الطويل عاني الفنان من صراع طويل مع المرض انتهى بوفاته مساء أمس 12 نوفمبر و أقيمت جنازته اليوم 13 نوفمبر عن عمر ناهز 70 عاما قدم فيها أعمالًا فنية خالدة للأبد.