بوابة الجيل الجديد

الإثنين,22 يوليو , 2019

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
صحة وجمال

استشاري تغذية يحذر: تسخين العسل يصيبك بالسرطان

7:22 PM _ تم النشر فى الأحد,06 سبتمبر , 2015

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/173895.jpg
صدى البلد


حذر الدكتور سميح بدير استشاري التغذية العلاجية والصحة والجمال من تسخين العسل، وأكد أن ذلك يعمل على تكوين مادة تسمى «الهيدروكسى ميثايل فورفورال»، والتي توجد فى العسل المغلي وهي مادة مسرطنة.

وأوضح استشارى التغذية العلاجية، أن طرق الغش بتغذية النحل على الفركتوز عالى التركيز تنشأ من تحلل جزء من سكر الفركتوز عند تعرض العسل إلى درجة حرارة عالية أو التخزين لفترة طويلة تحت درجة حرارة مرتفعة .

وأشار إلى أنه عندما يحدث تسكير للعسل " ظهور بلورات السكر فى برطمان العسل" يلجأ الباعة إلى تعريض برطمانات العسل إلى حمام مائى ساخن ومن خلال هذه العملية تختفى البلورات، ولكن تتكسر الإنزيمات فى العسل وتتكون مادة «هيدروكسى ميثايل فورفورال» المسرطنة.

وأوضح دكتور سميح بدير أن هذه المادة المسرطنة تظهر بالعسل فى حالة تخزين العسل بطريقة سيئة وتحت درجة حرارة عالية، تسخين العسل .

ووجود هذه المادة «هيدروكسى ميثايل فورفورال» يعمل على تكسير إنزيم الجلوكوز أوكسيدوز وهو المسئول عن تثبيط نمو الميكروبات فى العسل، حيث تعمل الحرارة أو الضوء بتكسير هذا الإنزيم لذلك يجب حفظ العسل فى برطمانات لا ينفذ منها الضوء .

وأوضح استشارى التغذية أنه يجب عدم تسخين العسل حتى فى حالة تكون البلورات السكرية وعدم حفظ العسل فى برطمانات منفذة للضوء والتأكد من مصدر العسل وأن النحل تغذى على رحيق أزهار وليس فركتوز، وبذلك نتجنب احتمالية الإصابة بالسرطان من طعام من المفترض أن فيه شفاء للناس، وأن أفضل طريقة لحفظ العسل هو تركه خارج الثلاجة فى درجة الحرارة العادية ولا نحتفظ به لفترة زمنية كبيرة .