بوابة الجيل الجديد

الجمعة,24 نوفمبر , 2017

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
حوارات وتحقيقات

"جدل" في البرلمان بعد تسريب الامتحانات.. نواب يطالبون بإلغائها.. وأخرون: لابد من استقالة الوزير

2:32 PM _ تم النشر فى الأحد,05 يونيو , 2016

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/54659.jpg
متابعات - بوابة الجيل الجديد

أثارت واقعة تسريب امتحانات الثانوية العامة "نظام حديث"، اليوم الأحد، الجدل خلال الجلسة العامة المنعقدة تحت قبة مجلس النوب.

فمن جانبه طالب النائب سلامة الجوهرى وزير التربية والتعليم بالتقدم باستقالته، خلال كلمته بالجلسة العامة قائلا: "ورقة الامتحان تُباع بـ10 جنيهات بعد الامتحانات، وهناك حملة ممنهجة بأيادى خفية تحاول هدم الدولة، وأطالب وزير التربية والتعليم بأن يكون لديه إحساس بالمسئولية ويتقدم باستقالته".

وقال الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم، إن تسريب الامتحانات يجب ألا يمر مرور الكرام، موضحا أن اللجنة ناقشت مع وزير التربية والتعليم خطة الاستعدادت للامتحانات، حيث أكد وقتها أن هناك منظومة متكاملة لمنع تسريب الامتحانات ومنع الغش الجماعى.

وأضاف شيحة: "تفاجئنا فى اول يوم بتسريب لمادة يترتب عليها تأجيل الإمتحانات فيستدعى ذلك ضرورة حضور وزير التربية والتعليم للبرلمان ليكشف لنا حقيقة ذلك الإهمال الجسيم"، مشددا : يجب أن ياتى الوزير ليوضح كيفية اختراق منظومته.

فيما طالب النائب على مصيلحى، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بإلغاء امتحانات الثانوية العامة التى تجرى حالياً، وذلك مثلما حدث عام 1967.

وقال مصيلحى، إن استمرار امتحانات الثانوية العامة يعد بمثابة استمرار فى المشكلة، قائلا: "ما حدث لا يمكن أن يمر مرور الكرام، والمسئولية السياسية واضحة، مضيفا: لابد من إيقاف الامتحانات وتأجيلها والضرب بيد من حديد على كل من تسبب فى الواقعة".

ومن جانبه شدد النائب السيد فليفل، عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، على أهمية التصدى للواقعة من خلال إجرائين أساسيين أولهما، إجراء تحقيق شفاف فى الواقعة، والثانية تشكيل لجنة قومية لإعادة النظر فى التعليم قبل الجامعى، قائلا: "نحن بصدد مشكلة حقيقة، وتسريب امتحان التربية الدينية ليس الأول من نوعه".

بينما تقدم علاء والي عضو مجلس النواب، ببيان عاجل وجهه للدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، بشأن تسريب الامتحانات، قائلا: "قد يؤدي إلى ضياع الوقت وتشتت أفكار الطلاب".

وطالب والي، في بيانه، وزارة التربية والتعليم، بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المتسبب في إثارة الفوضى اليومية من تسريب الامتحانات، وعدم تكرار ذلك مرة أخرى حرصا على مستقبل الطلاب.