بوابة الجيل الجديد

الخميس,18 أبريل , 2019

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
صحة وجمال

الأظافر: هشّة... متكسّرة... مريضة

10:53 PM _ تم النشر فى السبت,05 سبتمبر , 2015

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/173109.jpg
مجلة لها

لا يكتمل جمال السيدة فقط بنقاء بشرتها ولمعان شعرها ووضوح ملامحها وطول قامتها، بل إنّ التفاصيل الصغيرة هي التي تلعب دوراً جوهرياً في إبراز الطلّة المتكاملة. فعلى سبيل المثال، إنّ اليدين الناعمتين المتوّجتين بأظافر صحّيّة جميلة هما دليل على مدى إهتمام المرأة بذاتها ورمز للأنوثة والترتيب أيضاً. ناهيك بأنّ بعض الأمراض التي تتعرّض لها الأظافر تستدعي علاجاً ومتابعةً مخافة أن تتفاقم الحالة.الأظافر يجب ألا تكون مطليّة أو مبرودةً فحسب، بل يجب أن تكون صحّيّة بادئ ذي بدء وأن تمنح صاحبتها الشعور بالنظافة والجمال معاً. فكيف تكون العناية السليمة، في المنزل، وعند إختصاصيّة التجميل؟ وما العوامل التي يجب تفاديها؟


يتمحور دور إختصاصية التجميل، في الشقّ المتعلّق بتدريم الأظافر وطليها، على الإهتمام أوّلاً بنوعية الظفر والعناية بصحّته، قبل التطرّق إلى الشق التجميليّ. ففي الكثير من الأحيان، نرى سيّدات يطلبن فقط عناية وتدريما من دون وضع لون محدّد، وذلك للشقّ الصحيّ Hygiene. وعلى كلّ شخص أن يدرك أهمية قصّ الأظافر بطريقة صحيحة، وأهمية البرد والعناية بمحيط الظفر وما شابه ذلك، لأنّ الظفر حسّاس ومُعرّض للتكسّر أو للتقشير جرّاء العمل المنزليّ أو إثر رضّة أو بسبب مستحضرات مؤذية. تتحدث إختصاصية التجميل جمال بو جودة عن الأظافر بشكل عام، وعن طرق العناية الصحيحة الروتينية بها.

كما تتناول من جهتها خبيرة التجميل أنجيل هيكل، الأمراض التي قد يتعرّض لها الظفر والعوامل الخرجية المسيئة له. تقول بو جودة: "تتكون الاظافر أساساً من المادة البروتينية الخاصة بالجلد والتي تعرف بـ الكيراتين keratin. وهذه المادة تحتوي على 15% من وزنها ماء، إلى جانب نسبة من الأملاح المعدنية. ولا يشكّل الكالسيوم أهمية كبيرة في تكوين الأظافر، لكنه يتدخل في بعض العمليات الحيوية التي قد تساعد في قيام بعض أجهزة الجسم الاخرى بوظائف مهمة، وينعكس ذلك بصورة غير مباشرة على نمو الأظافر.

وهكذا يتّضح أن العلاقة بين الكالسيوم و نمو الأظافر غير مباشرة، ولكن عند حدوث نقص في الكالسيوم، وهذا يحدث غالباً مع نقص فيتامين د، فإن الشعر والاظافر قد تفقد بعض مرونتها مما يؤدي إلى سهولة تكسّرها".
تضيف: "ينمو الظفر كل يوم بمعدل 0.1 مليمتر، كما أنه بحاجة من 4 إلى 6 شهور ليتجدد كلياً، وقد تحتاج أظافر القدم إلى عام كامل لتجديد نفسها. الأظافر الصحّية تب