بوابة الجيل الجديد

الأربعاء,22 مايو , 2019

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
صحة وجمال

اطعمة تزيد من مشاكل الاضطرابات المعوية

11:05 AM _ تم النشر فى الأربعاء,02 سبتمبر , 2015

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/169472.jpg
صحتك اليوم

هناك بعض الأطعمة التي تكون لها آثار جانبية على المعدة , وتظهر هذه الآثار عند تناولها بكميات كبيرة مثل تناول كمية من الفاصولياء , البروكلي ,الشاي الأخضر , الحلويات ,المخللات ,الأطعمة المقلية والتي تسبب حدوث اضطرابات في المعدة مثل الانتفاخ والإسهال والمغص والتسمم الغذائي .
لذا سيدتي سنقدم لكِ بعض الأطعمة التي تسبب الاضطرابات المعوية كي تقومي بتجنبها و تحفظي جسمكِ من الإصابة بهذه الاضطرابات المعوية .
– 9 أطعمة تسبب الاضطرابات المعوية:
– الفاصوليا
تعتبر الفاصوليا من اكثر الأطعمة المسببة للاضطرابات المعوية و المثيرة للغازات علي اعتبارها أحد البقوليات المعروف عنها أنها مثيرة للغازات وذلك لاحتوائها على الألياف القابلة للذوبان والمسببة للغازات المعوية . لذا ينصح بالتقليل من تناولها خاصة في فترة الليل .
– الأطعمة المقلية و المحتوية على الدهون
الأطعمة المقلية بالزيت النباتي من الأطعمة التي تسبب ارتباك معوي و تجعل السوائل والأملاح تحتبس بداخل الجسم كما تضعف من القيمة الغذائية الخاصة بها ,لذا ينصح بتناول الأسماك و اللحوم المشوية أو المسلوقة و القليلة الدهون .
– المخللات و الأطعمة المالحة
المخللات من الأطعمة الثقيلة على المعدة و القولون و يصعب هضمها كما أنها تتسبب في إصابة الكبد بالإرهاق و تجعلكِ تشعرين بالعطش الشديد وتسبب مشاكل وحصى في الكلى , لذا ينصح بالابتعاد عن تناول المخللات قدر المستطاع .
– البروكلي
يحتل البروكلي المركز الثاني في قائمة أشهر الأطعمة المثيرة للاضطرابات المعوية والانتفاخات وتكون الغازات , لذا ينصح بالتقليل من تناول البروكلي للتخفيف من آثاره الجانبية .


– الحلويات الجاهزة
تناول الحلويات الجاهزة بكثرة تؤدي إلى الإصابة بالسمنة والحموضة والارتباك المعوي والغازات والانتفاخات ولا يستطيع الجهاز الهضمي هضمها بسهولة , لذا ينصح بالاعتدال في تناولها .
– المشروبات الغازية والباردة
تعتبر المشروبات الغازية من أكثر المشروبات إثارة للغازات المعوية وذلك بسبب احتوائها على غاز أكسيد الكربون الذي يسبب ارتباك الأمعاء والانتفاخات بالإضافة الي غناها بالسعرات الحرارية .
– بعض أنواع الفواكه
بعض أنواع الفاكهة تحتوي على سكر السوربيتول الذي يسبب انتفاخات وغازات شديدة في الأمعاء ، ومن أشهر هذه الفاكهة هي فاكهة الخوخ، والدراق، والأجاص، والتفاح.