بوابة الجيل الجديد

الأحد,26 مايو , 2019

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
توك شو

تونس.. مظاهرة ضد مشروع عفو عن جرائم مالية

9:23 AM _ تم النشر فى الأربعاء,02 سبتمبر , 2015

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/169401.jpg
مجله تايم

تظاهر العشرات في تونس، الثلاثاء، احتجاجا على مشروع قانون "المصالحة"، الذي ينص على وقف محاكمة رجال أعمال وموظفين كبار في الدولة متورطين في جرائم فساد مالي، شرط أن يعيد هؤلاء الأموال التي استولوا عليها.

وتجمع المتظاهرون امام مقر الاتحاد العام التونسي للشغل وأطلقوا هتافات من بينها "لا للمصالحة مع الفاسدين" و"لا، لن نسامح!"، في حين انتشر في المكان عدد كبير من رجال الشرطة، وفق ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وكانت منظمة الشفافية الدولية دعت الاثنين البرلمان التونسي إلى "عدم المصادقة" على مشروع قانون "المصالحة"، محذرة من أنه في حال غقراره "سيشجع" على الفساد و"اختلاس المال العام".

وفي منتصف يوليو الماضي، تبنت حكومة الحبيب الصيد "مشروع قانون أساسيا يتعلق بإجراءات خاصة بالمصالحة في المجال الاقتصادي والمالي" وأحالته على "مجلس نواب الشعب" للمصادقة عليه.

ولم يحدد البرلمان تاريخا للنظر في مشروع القانون الذي رفضته المعارضة ومنظمات غير حكومية و"هيئة الحقيقة والكرامة"، وهي هيئة دستورية مستقلة مكلفة تطبيق قانون "العدالة الانتقالية" الذي صادق عليه البرلمان في 2013.

وينص مشروع القانون على أن "تلغى جميع الاحكام المتعلقة بالفساد المالي والاعتداء على المال العام" من قانون "العدالة الانتقالية" الذي صادق عليه البرلمان التونسي في 2013 وأحدثت بموجبه هيئة الحقيقة والكرامة.