بوابة الجيل الجديد

الأحد,16 يونيو , 2019

رئيس التحرير التنفيذي

إسلام السعيد

bainidek.com
ثقافة وفن

تعرف على المهرجان الأول في الوطن العربي لترويج السياحة بمدينة "عين" بأبوظبي

9:26 PM _ تم النشر فى الخميس,21 مارس , 2019

http://elshaari.rehabfm.com/images/News2015-7/100604.jpg
كتب: رفاعي

تحت شعار "سينما المستقبل"، تعود مهرجانات السينما إلي الإمارات مرة أخري، وينطلق مهرجان سينمائي جديد بمدينة "العين" بأبو ظبي، وهو "مهرجان العين السينمائي" في الدورة الاول له الذي ينطلق في الفترة من 30 أبريل 2019 وحتي 3 مايو 2019، في مدينة "العين".

وأوضح مدير المهرجان، "عامر سالمين المري"، بإن المهرجان يُعد الأول من نوعه في الإمارات الذي يرتبط بمدينة، وهو أمر متعارف عليه في العالم حيث يوجد العديد من المهرجانات المرتبطة بالمدن استطاعت أن تلفت الأنظار بقوة، مشيراً إلى أن الدورة الأولى من المهرجان تقام تحت شعار "سينما المستقبل"، وعن الهدف الرئيس من "العين السينمائي" هو دعم صناع السينما الإماراتيين واحتضان المواهب الواعدة من أجل تنشيط الحراك السينمائي في الإمارات، والترويج السياحي لمدينة العين كوجهة مفضلة للمقيمين والزوّار.

وبـ12 مسابقة وثماني جوائز مالية قيمة، يستقطب المهرجان في دورته الأولى عدداً من الأفلام الإماراتية والخليجية، إلى جانب مبادرات وبرامج وعدد من المسابقات المرموقة، والأنشطة الخاصة، بما فيها العروض الافتتاحية، والعروض السينمائية الخاصة للأفلام الأجنبية والعربية في عرضها الأول، وتتنوع مسابقات المهرجان ما بين مسابقة "الصقر الإماراتي" للأفلام الطويلة والقصيرة، و"الصقر لأفلام زايد"، و"الصقر الخليجي"، و"الصقر لسينما العالم"، و"الصقر للفيلم المدرسي".

وتشمل جوائز فئة الأفلام الطويلة في هذه المسابقة، جائزة أفضل فيلم وقيمتها 50 ألف درهم إماراتي، وتذهب لمخرج (مخرجي) العمل الفائز، وجائزة أفضل ممثل إماراتي (ممثلة) وقيمتها 20 ألف درهم إماراتي. أما فئة الأفلام القصيرة فتضم جوائز عدة هي؛ جائزة أفضل فيلم وقيمتها 40 ألف درهم إماراتي، تذهب لمخرج (مخرجي) العمل الفائز، وجائزة لجنة التحكيم وقيمتها 25 ألف درهم إماراتي، وتذهب إلى أحد العناصر المميزة في العمل الفائز، وجائزة أفضل ممثل إماراتي (ممثلة) وتبلغ 10 آلاف درهم إماراتي، بالإضافة إلى جائزة أفضل فكرة فيلم وقيمتها 5000 درهم إماراتي، تذهب لمخرج (مخرجي) العمل الفائز، وجائزة أفضل فيلم للطلبة وقيمتها 20 ألف درهم إماراتي.

أمّا المسابقة الثانية في المهرجان فهي «مسابقة الصقر لأفلام زايد»، وهي مختصة بالأفلام التسجيلية التي يتم تنفيذها خصيصاً عن سيرة أو إنجازات الراحل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويحق لجميع الجنسيات المشاركة في هذه المسابقة. وتتيح «مسابقة الصقر الخليجي» الفرصة أمام صناع الأفلام من دول السعودية والكويت والبحرين وسلطنة عمان، وهي تقتصر على الأفلام الطويلة فقط، وتقدم جائزتين هما؛ جائزة أفضل فيلم طويل وقيمتها 40 ألف درهم إماراتي، وجائزة أفضل ممثل (ممثلة) وقيمتها 20 ألف درهم إماراتي. أما «مسابقة الصقر لسينما العالم»، فيحق لجميع الجنسيات الاشتراك فيها بشرط أن يكون المخرج مقيماً في الإمارات، وتقتصر هذه المسابقة على الأفلام القصيرة فقط.

ومن أجل خلق وعي سينمائي لدى الأجيال القادمة يقدم المهرجان "مسابقة الصقر للفيلم المدرسي"، التي تشترط ألا تزيد مدة الفيلم القصير على 10 دقائق، ويحق لجميع الجنسيات المشاركة في هذه المسابقة.

وشروط المشاركة في "مهرجان العين السينمائي"، وضع المهرجان شروطاً عدة للمشاركة في مسابقاته منها أن يكون الفيلم من إنتاج سنة 2017 وما فوق، وألا تقل مدة الفيلم الطويل عن 60 دقيقة، ولا تزيد مدة الفيلم القصير على 59 دقيقة. كما تعطى الأولوية في اختيار الأفلام المشاركة للأفلام ذات العرض الإماراتي الأول، على أن يتم اختيار الأفلام المشاركة في أقسام المهرجان المختلفة بواسطة لجان للمشاهدة والاختيار.